القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مجموعة أوبك توافق علي تخفيض إنتاج النفط - اقتصاد العرب

مجموعة أوبك توافق علي تخفيض إنتاج النفط

أوبك تقرر تخفيض إنتاج النفط
اتفقت مجموعة "أوبك" اليوم الخميس على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا إضافية في الربع الثاني من 2020، وذلك لدعم الأسعار المتضررة بسبب تراجع الطلب بفعل تفشي فيروس كورونا، لكنها جعلت تحركها مشروطا بانضمام روسيا ودول أخرى.

وتراجعت توقعات الطلب على النفط بفعل إجراءات الحكومات لاحتواء الفيروس حيث تقلصت توقعات نمو الطلب في 2020 في ظل تعطيل المصانع والإحجام عن السفر، مما دفع أوبك للنظر في إجراء أكبر خفض لها منذ الأزمة المالية في 2008.
حاولت السعودية بقيادة وزير النفط السعودي وابن الملك سلمان، تحريك المنتجين في أوبك وحلفاءها ومن بينهم روسيا، نحو خفض كبير يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام الجاي وحتي نهاية 2020.

ولكن روسيا لم تقتنع حتي الأن بتخفيض الإنتاج مما يمكن أن يسبب فشل قرار أوبك أن لم تنضم روسيا، ورغم ذلك لاتزال موسكو تلمح إلى عزمها تمديد الخفض الحالي بدلا من خفض جديد.

وقالت أوبك في بيان بعد اجتماع وزرائها إن تفشي فيروس كورونا أحدث "وضعا غير مسبوق" ومخاطر بما يستلزم تحركا.
وقالت إن الوزراء اتفقوا على خفض إضافي للإمداد قدره 1.5 مليون برميل يوميا حتى يونيو حزيران، من المتوقع أن تساهم الدول من خارج المنظمة بخمسمئة ألف برميل يوميا منها.

وقالت المنظمة إن هذا سيكون بالإضافة إلى تمديد القيود القائمة على الإمدادات لنهاية 2020، وقالت أوبك إنها ستعقد اجتماعا وزاريا آخر في التاسع من يونيو.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال