القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يتم عزل دونالد ترامب من رئاسة البيت الأبيض؟ - اقتصاد العرب

كنا قد ناقشنا في مقال سابق سبب قيام مجلس النواب الأمريكي باتخاذ قرار تاريخي بعزل الرئيس ترامب، ويمكن الرجوع إلى المقال من هنا.

وقد أوضحت "قناة فوكس نيوز" أنها أجرت استطلاعا يظهر أن أغلبية الأمريكيين بنسبة 53% يعتقدون أن ترامب قد أساء استخدام نفوذه بينما يعتقد 48% أنه عرقل الكونجرس.

دونالد-ترامب
عزل ترامب
ويرجى العلم أن أهم البنود التي قام مجلس النواب باتخاذ قرار عزل ترامب على أساسها هي :
1- استغلال السلطة بطلب خدمات شخصية من زعيم أجنبي
2- عرقلة العدالة
3- عرقلة تحقيقات الكونجرس

وفي يوم 31 ديسمبر 2019 القادم سوف يقوم مجلس النواب رسميا بالتصويت على عزل الرئيس الأمريكي، بعد تصويت اللجنة القضائية عليها، ويرجى العلم أن قرار العزل النهائي يحتاج إلى موافقة ثلثي الأصوات فى مجلس الشيوخ صاحب الاغلبية الجمهورية و هو الامر الصعب نسبيا.

نظرة علي مكونات الحياة السياسية في الولايات المتحدة 

تتكون الحياة النيابية في الولايات المتحدة الأمريكية من حزبين فقط هما الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري و يتم انتخاب أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ ومن يسيطر على الأغلبية يكون في يده القرار سواء بتمرير قرار أو رفض قرار، ويتكون المجلسين كما سيتم التوضيح الان:

1- مجلس النواب مكون من 435 مقعد، الآن به 198 عضوا من الجمهوريين و 229 عضوا من الديموقراطيين.

2- مجلس الشيوخ مكون من 100 مقعد، الآن به 51 عضوا من الجمهوريين و 47 عضوا من الديموقراطيين.

بعد موافقة أغلبية مجلس النواب صاحب الأغلبية الديموقراطية على عزل ترامب ، يمرر الملف الى مجلس الشيوخ لعقد جلسة محاكمة ترامب رسميا برئاسة كبير قضاة المحكمة العليا "جون روبرتس".
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات