القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو تعريف الموارد الاقتصادية وهي عناصرها وأنواعها - اقتصاد العرب

مفهوم الموارد الاقتصادية

يمكن تعريف الموارد الاقتصادية بأنها أي شئ صالح لأنتاج السلع والخدمات التي تشبع الحاجات البشرية.
وفي تعريف أخر تعرف الموارد الاقتصادية لأي مجتمع بأنها هي رصيد الثروة المتوافر به، بالاضافة الي انه يطلق عليها عناصر الأنتاج او مدخلات العملية الانتاجية.
وغالبا ما تتصف الموارد الاقتصادية بالندرة النسبية أي أن القدر المتاح منها عادة ما يكون غير كافي لأنتاج السلع والخدمات البشرية المتعددة والمتجددة.

عناصر الموارد الاقتصادية

تم تحديد "عناصر الموارد الاقتصادية" أو "عوامل الإنتاج" وتقسيمها إلى أربعة عناصر رئيسية، وهي ( العمل ورأس المال والأرض والتنظيم والإدارة وهي العنصر المنظم )، ويمكن شرح هذه العناصر باختصار الأن.
عناصر الموارد الاقتصادية
عناصر الموارد الاقتصادية

عنصر العمل - Labor

يقصد بالعمل هو كل مجهود ذهني أو عضلي يتم بذله في عملية إنتاج السلع والخدمات، مثل ( المبرمج، والمحاسب، والمدرس – عمل ذهني ) أو ( عمل عضلي كعامل البناء، والصناعات الحرفية ).
لذلك يطلق عليه في أحيانا كثيرة مسمى الموارد البشرية Human Resources ، حيث يحصل هذا المورد نتيجة مشاركته في العملية الانتاجية على عائد أو دخل يطلق عليه الأجر Wage•
وهو من العناصر الأساسية للـ الدول الناشئة في جذب الاستثمارات

عنصر رأس المال - Capital

يقصد برأس المال في الاقتصاد كل ما أنتجه الإنسان من عناصر لمساعدته في العمليات الإنتاجية اللاحقة مثل الآلات والمعدات والطرق والجسور ووسائل النقل والمبانى من مدارس ومستشفيات وهذه العناصر تسمى في الاقتصاد بـ "السلع الرأسمالية  "Capital Goodsأو "السلع الاستثماريةInvestment Goods "، أما "السلع الاستهلاكية "Consumer Goods والتي تنتج للاستهلاك الشخصي مثل الملابس والمواد الغذائية وغيها فلا تعتبر عنصرا إنتاجيا.

ورأس المال بهذا المفهوم الاقتصادي يخرج المفهوم الدارج لرأس المال وهو المفهوم المحاسبي من كون رأس المال هو رأس المال النقدي Money ، فالنقود في الاقتصاد ماهي إلا وسيلة للتبادل أو مقياس للقيمة ومستودعا لها، فهي لا تساهم في عملية إنتاج السلع والخدمات وبالتالي لا تعد عنصرا من عناصر الإنتاج.
ورأس المال يحصل على عائد نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق علية الفائدة Interest.

عنصر الأرض - Land

مفهوم الأرض في الاقتصاد كعنصر من عناصر الإنتاج أوسع بكثير من مفهوم الأرض الشائع بين الناس، فهي تعني في الاقتصاد الأرض وما عليها وما بداخلها وما يحيط بها من أراضي صالحة للزراعة وأنهار وابار ومحيطات ومعادن وغابات على اختلاف اشكالها وأنواعها مما يمكن استخدامه في العملية الإنتاجية، لذلك فان الاقتصاديون يرون أن الأرض هنا تضل جميع الموارد الطبيعية التي وهبها الله سبحانه وتعالى.
وعنصر الأرض له عائد نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق عليه الربح
.

عنصر الإدارة أو المنظم - Entrepreneur

يعتبر عنصر الإدارة أو التنظيم من أهم عناصر الإنتاج حيث أن المنظم هو العقل المدبر الذي يقوم بتجميع عناصر الإنتاج المختلفة ثم يتولى عملية المزج والخلط بين هذه العناصر لإنتاج السلع والخدمات، فهو الموجه للعملية الإنتاجية بدءَا من إنشاء المشروع ومرروا بمراحل الإنتاج المختلفة وانتهاء بوصول السلعة أو الخدمة إلى المستهلك النهائي.

فالمنظم يقوم برسم السياسات الاستراتيجية للمنشأة كتحديد نوع وكمية السلعة او الخدمة التي يرغب في إنتاجها والسعر الذي يجب أن تباع، فهو بذلك إما يجني مكافأة نجاح المشروع أو يتحمل مخاطر فشله وبالتالي لابد له من أن يحصل على عائد أو دخل معين نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق عليه عادة الربح العادي Normal Profit.

مفهوم الموارد الاقتصادية
مفهوم الموارد الاقتصادية

أنواع الموارد الاقتصادية

يمكن تقسيم الموارد الاقتصادية إلي ثلاثة أنواع وهي :
  1. الموارد الطبيعية.
  2. الموارد البشرية.
  3. الموارد المصنعة.

لماذا ندرس الموارد الاقتصادية

  • لأن وجود الموارد يؤدي إلي التنمية الاقتصادية.
  • ندرة الموارد وتعدد الحاجات البشرية.
  • حماية الموارد والمحافظة عليها.
  • أثار الحروب.

فيديو عن الموارد الاقتصادية

في الفيديو التالي نقوم بشرح الموارد الاقتصادية للطلبة لنسهل عليهم كيفية إلقاء تعريف الموارد الاقتصادية، لا تنسوا الأشتراك في قناتنا.

نقدم لكم نصيحة اقتصادية هامة من خلال عرض ما يسمي "خطة 20/30/50" والتي تساعدك في الإدخار والأستثمار بشكل جيد، يرجي قراءة الموضوع بعناية ونشره لتعم الفائدة.

مفاهيم اقتصادية هامة


reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات