القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما هو تعريف الموارد الاقتصادية وهي عناصرها وأنواعها - اقتصاد العرب

مفهوم الموارد الاقتصادية

يمكن تعريفها بأنها أي شئ صالح لأنتاج السلع والخدمات التي تشبع الحاجات البشرية.
وفي تعريف أخر تعرف الموارد الاقتصادية لأي مجتمع بأنها هي رصيد الثروة المتوافر به، بالاضافة الي انه يطلق عليها عناصر الأنتاج او مدخلات العملية الانتاجية.
وغالبا ما تتصف الموارد الاقتصادية بالندرة النسبية أي أن القدر المتاح منها عادة ما يكون غير كافي لأنتاج السلع والخدمات البشرية المتعددة والمتجددة.

عناصر الموارد الاقتصادية

عناصر الموارد الاقتصادية
تم تحديد "عناصر الموارد الاقتصادية" وتقسيمها إلى أربعة عناصر رئيسية، وهي ( العمل ورأس المال والأرض والتنظيم والإدارة وهي العنصر المنظم )، ويمكن شرح هذه العناصر باختصار الأن

عنصر العمل - Labor

يقصد بالعمل هو كل مجهود ذهني أو عضلي يتم بذله في عملية إنتاج السلع والخدمات، مثل ( المبرمج، والمحاسب، والمدرس – عمل ذهني ) أو ( عمل عضلي كعامل البناء، والصناعات الحرفية )، لذلك يطلق عليه في أحيانا كثيرة مسمى الموارد البشرية Human Resources ، حيث يحصل هذا المورد نتيجة مشاركته في العملية الانتاجية على عائد أو دخل يطلق عليه الأجر Wage•

عنصر رأس المال - Capital

يقصد برأس المال في  الاقتصاد كل ما أنتجه الإنسان من عناصر لمساعدته في العمليات الإنتاجية اللاحقة مثل الآلات والمعدات والطرق والجسور ووسائل النقل والمبانى من مدارس ومستشفيات وهذه العناصر تسمى في الاقتصاد بالسلع الرأسمالية Capital Goodsأو السلع الاستثماريةInvestment Goods ،أما السلع الاستهلاكية Consumer Goods والتي تنتج للاستهلاك الشخصي مثل الملابس والمواد الغذائية وغيها فلا تعتبر عنصرا إنتاجيا. ورأس المال بهذا المفهوم الاقتصادي يخرج المفهوم الدارج لرأس المال وهو المفهوم المحاسبي من كون رأس المال هو رأس المال النقدي Money ، فالنقود ه الاقتصاد ماهي إلا وسيلة للتبادل أو مقياس للقيمة و مستودعا لها ، فهي لا تسهم في عملية إنتاج السلع والخدمات وبالتالي لا تعد عنصرا من عناصر الإنتاج. ورأس المال يحصل على عائد نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق علية الفائدة Interest.

عنصر الأرض - Land

مفهوم الأرض في الاقتصاد كعنصر من عناصر الإنتاج أوسع بكثير من مفهوم الأرض الشائع بين الناس، فهي تعني في الاقتصاد الأرض وما عليها وما بداخلها وما يحيط بها من أراضي صالحة للزراعة وأنهار وابار ومحيطات ومعادن وغابات على اختلاف اشكالها وأنواعها مما يمكن استخدامه في العملية الإنتاجية، لذلك فان الاقتصاديون يرون أن الأرض هنا تضل جميع الموارد الطبيعية التي وهبها الله سبحانه وتعالى.
وعنصر الأرض له عائد نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق عليه الربح
.

عنصر الإدارة أو المنظم - Entrepreneur

يعتبر عنصر الإدارة أو التنظين من أهم عناصر الإنتاج حيث أن المنظم هو العقل المدبر الذي يقوم بتجميع عناصر الإنتاج المختلفة ثم يتولى عملية المزج والخلط بين هذه العناصر لإنتاج السلع والخدمات، فهو الموجه للعملية الإنتاجية بدءَ من إنشاء المشروع ومرروا بمراحل الإنتاج المختلفة وانتهاء بوصول السلعة أو الخدمة إلى المستهلك النهائي.

فالمنظم يقوم برسم السياسات الاستراتيجية للمنشأة كتحديد نوع وكمية السلعة او الخدمة الني يرغب في إنتاجها والسعر الذي يجب أن تباع، فهو بذلك إما يجني مكافأة نجاح المشروع أو يتحمل مخاطر فشله وبالتالي لابد له من أن يحصل على عائد أو دخل معين نتيجة هذه المشاركة في العملية الإنتاجية يطلق عليه عادة الربح العادي Normal Profit.
مفهوم الموارد الاقتصادية

أنواع الموارد الاقتصادية

يمكن تقسيم الموارد الاقتصادية إلي ثلاثة أنواع وهي
أولا: الموارد الطبيعية
ثانيا: الموارد البشرية
ثالثا: الموارد المصنعة

لماذا ندرس الموارد الاقتصادية

أ- ندرب التنمية الاقتصادية
ب- الموارد وتعدد الحاجات
ج- حماية الموارد والمحافظة عليها
د- أثار الحروب

فيديو عن الموارد الاقتصادية

في الفيديو التالي نقوم بشرح الموارد الاقتصادية للطلبة لنسهل عليهم كيفية إلقاء تعريف الموارد الاقتصادية، لا تنسوا الأشتراك في قناتنا.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال