القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أهم طرق الاستثمار علي مستوي العالم؟ - اقتصاد العرب

الطريقة المثلي للاستثمار عالميا

ما هي أهم طرق الاستثمار علي مستوي العالم؟
ما هي أهم طرق الاستثمار علي مستوي العالم؟
في هذا المقال سوف نهض لكم أهم طرق الاستثمار في العالم والتي يتجه لها المستثمرين، حيث شهد عالم "أسواق المال" في الفترة الأخيرة تقلبات حادة وتغيرات جذرية خاصة فيما يخص اهتمامات المستثمرين.
ونجد أن رغم تسارع الدول لتحصين مواطنيها حتي يتجنبوا في "إغلاق الاقتصاد" بسبب فيروس كورونا ومن ثم بقاء الأفراد في منازلهم بسبب جائحة كورونا بالإضافة إلى النمو الاقتصادي الضخم للصين بات من أبرز أسباب تغير رغبة المستثمرين في المخاطرة خلال الفترة الحالية.
وبالتالي يتم طرح العديد من الأسئلة في ظل تقلبات الأسواق وحالة عدم اليقين وسط تفشي سلالات جديدة لجائحة كورونا وتظهر أهم الأدوات الاستثمارية كما في النقاط التالية:
  1. الأسواق الناشئة.
  2. العملات الرقمية "المشفرة".
  3. الاستثمار في الذهب.

الأسواق الناشئة في الدول النامية

بعد أن سجلت "الأسواق الناشئة" في العقد الماضي أسوأ أداء لها مقارنة بالأسواق الأمريكية والأوروبية، شهدت أسهم الأسواق الناشئة ضربات جديدة في الأونة الأخيرة وخاصة "الأسهم الصينية" في ظل ضغط حكومي للحد من "أحتكار الشركات الكبرى" للعديد من القطاعات المالية والتجارة الإلكترونية.
ونتيجة لما سبق أعلاه شهدنا تباينا في أراء المستثمرين، منهم من ينصح بالاستثمار ومنهم من يتبنى "فلسفة الهروب"، ومن ثم نجد أن ما تقوم به الصين من إجراءات صارمة لمكافحة احتكار الشركات الكبرى مثل Tencent و AliBaba و Didi هو أمر جيد لمستقبل الشركات المتوسطة والصغيرة ولمستقبل قطاع الأسهم الصينية ككل.
كما أن ذلك يمنح الشركات الأصغر حجما فرصة لتعزز مكانتها في الأسواق، وفيما يتعلق بأكبر فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة نجد الجميع يتفق علي أنها موجودة في الهند وتايوان وتركيا ومصر.

الاستثمار في العملات المشفرة

وإذا نظرنا إلي "العملات المشفرة" سنجد أنها كلمة السر التي تجذب اهتمام الأسواق في الفترة الأخيرة، نظرا للصعود الكبير في قيمة العملات الرقمية وبالأخص البيتكوين.
ويمكن القول إن الاهتمام المتزايد في العملات المشفرة هو أمر طبيعي في ظل التوجه العالمي للتعامل بالبتكوين، شهدنا على سبيل المثال استثمار العديد من الشركات الكبرى كـ Tesla بالعملة المشفرة الأعلى قيمة عالميا بالإضافة إلي الدوجكوين.
كما شهدنا العديد من الشركات والمؤسسات الرياضية التي أصبحت تدفع رواتب موظفيها بالعملات المشفرة وعلى الرغم من أن الاستثمار في البتكوين قد يبدو مغريا إلا أنه به خسائر كبيرة مثل الذي شهدته البيتكوين بداية شهر مارس العام الجاري بعد محاربة الصين لعملة البيتكوين وتحجيم عمال التعدين.

الاستثمار في الذهب

وإذا ألقينا نظرة علي المعدن الأصفر "الذهب" نجد أنه لطالما كان الذهب ملاذا آمناً للمستثمرين خاصة في الظروف الاقتصادية الراهنة وانتشار "جائحة كورونا" في أواخر 2019.
وينظر بعض المستثمرين إلى الذهب على أنه الاستثمار الأنسب خاصة مع ارتفاع التضخم الناتج عن عمليات التحفيز الحكومية في الأسواق مثلما تفعل أمريكا والأتحاد الأوروبي.
ومع إعلان رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي في أول سبتمبر عن احتمالية بدء تخفيف برنامج شراء السندات رأينا استجابة إيجابية مباشرة من الأسواق.
أما إذا رأينا أراء الخبراء والمحللين نجد تفائل بمستقبل واعد لأداء الذهب وينصحوا بتخصيص الفرد 10% من محفظته الاستثمارية في الذهب العيني وليس أسهم شركات الذهب.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات