القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحافظ علي محفظتك في البورصة؟ - اقتصاد العرب

كيف تتعامل مع محفظتك وقت التصحيح في سوق الأسهم؟

كيف تحافظ علي محفظتك في البورصة وقت التصحيح؟
كيف تحافظ علي محفظتك في البورصة وقت التصحيح؟
السؤال الذي يسأله الجميع وهو ماذا لو حدث تصحيح في سوق الأسهم السعودي أو الأسهم الأمريكية أو أى سوق لتداول الأوراق المالية؟ ما الذي يجب عليك فعله في هذه الحالة؟
وفي هذا المقال نناقش بعض طرق إدارة المحفظة الاستثمارية الخاصة بك وبكل متداول في البورصة، ومن ثم حدوث التصحيح في الأسهم شئ طبيعي حيث أن كل ارتفاع يقابله هبوط "التصحيح" وهو ما يعني هبوط السوق بنسبة 10% أو أكثر، لا يمكن التنبؤ بموعد التصحيح.
كما نجد أن طرق التعامل مع التصحيح تختلف، فقد يسيطر الدببة ويستمر التصحيح لسنوات وبالتالي تتأثر محفظتك بمقدار نسبة التصحيح.
ومن ثم فإن أهم طريقة للتعامل مع التصحيح هو التحوط ويطلق عليه بالإنجليزية بالـ Hedging 
وهو نوع من أنواع إدارة المخاطر، يشابه كثيراً شرائك لتأمين على سيارتك الجديدة للتقليل من الأضرار أو إزالتها عنك حال وقوع حادث.
كما أنه يقوم بنفس الدور مع استثماراتك، والهدف من التحوط هو تقليل الأضرار عليك لا الربح، فقد تدفع ثمن تأمين سنة كاملة ولا يقع أي حادث.

مثال علي التحوط وقت التصحيح

إذا كانت قيمة أسهمك تساوي 10000$ ونزل السوق بنسبة 50% إذا خسارتك ستكون 5000$، وبالتالي منطقياً أن تتحوط مقابل هذه الخسارة لا كامل المبلغ.
فاذا كان في المحفظة 5000$ منقسمة إلي قيمة الأسهم 2500$ وكاش 2500$، إذا يجب أن تتحوط بـ 1250$ وهنا التحوط مقابل توقعك لنسبة نزول السوق، ولابد أن يكون قبل بداية التصحيح.

أهم الطرق لحماية محفظة الأسهم

هناك عدة خيارات لحماية محفظة الأسهم الخاصة بك، أشهرها :
  1. الاحتفاظ بالكاش.
  2. تنويع المحفظة من خلال :
    - شراء اوبشن PUTS .
    - شراء ETFs معاكسة لأتجاه السوق.
    - شراء مؤشر التذبذب VIX .
وللعلم أفضل وسيلة للتحوط هو الاحتفاظ بالكاش كامل إذا علمت موعد التصحيح، ولكن اتفقنا أن التنبؤ بموعده غير ممكن لذا مناسب أن تحتفظ بنصف المحفظة كاش.
ومتى ما خفت من السوق بشكل عام، لا لغرض التعديل على أسهمك. بل لشراء أصل أو منتج آخر يوازن المحفظة وهذا أفضل خيار تحوط للمبتدئين.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات