القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع المحافظ الاستثمارية في البورصة - اقتصاد العرب

محفظة المضاربة الاستثمارية

ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية في البورصة؟
ما هي أنواع المحافظ الاستثمارية في البورصة؟
تعد "محفظة المضاربة" هي الاكثر مخاطرة من بين جميع أنواع محافظ الاستثمار في البورصة، ويمكن تشبيهها بالصفقة التي يمكن أن بصاحبها إلي ربح مالي مذهل أو أن تكبده خسائر لا طاقة له بها ولا يوجد وضع وسط بين الحالتيين.
ويوصي خبراء الاستثمار والاقتصاد دائما بإن لا يستخدم المستثمر تلك المحفظة إلا بنسبة لا تزيد عن 10% فقط من رأس ماله، لأنها طريقة غير أمنة في الاستثمار.

المحفظة الاستثمارية المندفعة

هذه المحفظة الاستثمارية يكون بها نسبة مرتفعة من المخاطرة لأنها تهدف إلي تحقيق نسبة عائد مرتفع وتتأثر تلك المحفظة بطبيعة السوق وحركة الأسهم طوال الوقت.
ولذلك لا يقدم علي استخدام تلك المحفظة إلا المستثمر القادر علي رأب صدع أى مخاطر متوقعة حين حدوثها، غير أن معظم الشركات التي تعتمد علي المحفظة المندفعة تكون لا والت شركة حديثة، حيث تقوم الشركة بتقديم عروض بها درجة عالية من المخاطرة وغالبا ما تتمثل هذه المحافظ في شركات التكنولوجيا بنسبة اكبر.

محفظة الدخل الاستثمارية

من خلال محفظة الدخل الاستثمارية يتم الحصول علي نسبة ربح مرتفعة من خلال توزيع الأرباح والأسهم المجانية علي المساهمين، وهي تشبه محفظة الاستثمار الدفاعية ولكن يتم الحصول علي نسبة عائد أكبر مثل صناديق الاستثمار.
من مزايا هذه المحفظة أنها تقدم افضل وضع ضريبي لأنها تكون مقسمة علي أكثر من فئة وشريحة.
وتكون محفظة الدخل الاستثمارية هي الأفضل بين جميع أنواع المحافظ الاستثمارية، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يعتمدون علي تلك الشركات والأسهم التي يمتلكونها بها كمصدر ربح أساسي وإنما يكون مصدر ربح ثانوي. وتتمثل في العائد علي أذون الخزانة.

المحفظة الاستثمارية الدفاعية

هي محفظة استثمارية تكون نسبة عامل المخاطرة أقل ارتفاعا نوعا ما عن النوع السابق ولا يكون الربح والعائد علي الاستثمار مرتبطا إلي حد كبير بحركة الأسهم والعائد علي الاستثمار مرتبطا إلي حد كبير بحركة الأسهم وسوق الأعمال وإنما تسعي المحفظة إلي مقاومة التأثير السلبي لحالات الركود والأضطرابات الاقتصادي.
ولكن معدل الربح في فترات الركود يكون بطئ عند المقارنة مع الربح في حالة المحفظة الاندفاعية.
تظل الأسهم الدفاعية ذات قيمة مستقرة إلي حد كبير ولا سيما أنها تعتمد علي تقديم السلع والخدمات التي لا غني عنها ويوجد طلب دائم ومستمر عليها مثل قطاع الأدوية والأغذية.
يمكنك البدء في التداول في البورصة المصرية بكل سهولة من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق