القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما الفرق بين مفهوم الأسهم ومفهوم السندات - اقتصاد العرب

ما هي الأسهم والسندات؟

في البداية يمكن تعريف الأسهم والسندات علي أنهم أوراق مالية، تقوم الشركات المساهمة بإصدارها لكي تجمع الأموال لتقوم بـ استثمار جديد، ويتم تداول هذه الأوراق المالية في أسواق تداول الأوراق المالية "البورصة"، مثال البورصة المصرية، سوق الأسهم السعودي.
ما هو الفرق بين الأسهم والسندات
ما هو الفرق بين الأسهم والسندات

تعريف الأسهم

يمكن تعريف السهم بإنه الصك الذي يتم تسليمه إلي المساهم في الشركة ويمثل مقدار الحصة أو الحصص التي ساهم بها المساهم في رأس مال الشركة.

تعريف السندات

يمكن تعريف السند بإنه الصك الي يمثل حق المقرض أو الدائن لدي الشركة حيث تقدمه الشركة لمن يدفع الأموال لها مقابل قرض طويل الأجل، ويكون له قيمة أسمية واحدة، كما أنه قابل للتداول.

ما الفرق بين السهم والسند؟

في البداية نوضح أن السهم والسند ما هي إلا أوراق مالية قابلة للتداول ويصدران بقيمة أسمية، ولكن يوجد بينهما أختلافات "فروقات" جوهرية كما سنري الأن.
  • المساهم صاحب حق في الشركة، فنجد أنه يكون شريكا بمقدار ما يملك من أسهم في الشركـة، أما حامل السند دائناً للشركة "أي له أموال لدي الشركة" فالعلاقة التي تربطه بالشركة هي علاقة دائنية ومديونية فقط.
  • صاحب السهم يكون له نصيب في الأرباح في حالة الربح وفي حالة الخسارة يتحمل جزء منها حيث تنخفض قيمة السهم، بينما حامل السند يسترد قيمة السند بالكامل في ميعاد استحقاقه بالإضافة لحصوله على الفوائد الثابتة من الشركة سواء حققت أرباح أم لا.
  • للمساهم حق الاشتراك في إدارة الشركة والرقابة عليها من خلال الجمعية العامة للمساهمين، بينما ليس لحامل السند باعتباره دائناً أي حق في التدخل أو الاشتراك في إدارة الشركة.
  • لحامل السند ضماناً عاماً على أموال الشركة فلا يسترد أصحاب الأسهم قيمة أسهمهم عند حل الشركة وتصفيتها إلا بعد الوفاء بقيمة السندات والفوائد المستحقة وكافة ديون الشركة.
  • يمكن أن يصدر السند بأقل من قيمته الاسمية أي بخصم إصدار، بينما لا يمكن إصدار السهم بأقل من قيمته الاسمية.
  • يتم استهلاك السندات في نهاية المدة المحددة للقرض أو خلالها وفقاً لنصوص إصدار القرض ونشرة الاكتتاب، بينما الأسهم لا تستهلك وتظل قائمة بقيام الشركة.
  • ليس هناك ميعاد لتوزيع الأرباح على المساهمين لأن ذلك رهن بانعقاد الجمعية العامة للمساهمين، بينما تدفع فائدة السندات في ميعاد دوري محدد مبين على الكوبون المرفق بالسند.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال