القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

تعريف علم الاقتصاد - Economics 

يمكن تعريف علم الاقتصاد وفقا لما قاله آدم سميث: بأن "علم الاقتصاد هو العلم الذي يهتم بكيفية إشباع الحاجات البشرية من السلع والخدمات، وكيفية إنتاج السلع والخدمات اللازمة لتحقيق هذا الإشباع.

تعريف-علم-الاقتصاد
تعريف علم الاقتصاد
  • تعريف أخر لعلم الاقتصاد، هو العلم الذي يدرس العلاقة بين السلوك البشري والرفاهية من جهة، وبين الموارد المتاحة المحدودة والغير متجددة.
  • ويمكن تعريفه بصورة أخرى بأنه علم من العلوم الاجتماعية التى تهتم بعملية الإنتاج وتحليلها، ومتابعة استهلاك وتوزيع الثروة في المجتمع، بالإضافة إلى أنه العلم الذي يساعد على إتخاذ القرارات الهامة حول كيفية استخدام الموارد المحدودة في المجتمع الاستغلال الأمثل لتلبية احتياجات ورغبات الفرد.
  • ويمكن تعريف الاقتصاد بصورة أخري بإنه
    هو علم من العلوم الإجتماعية الذي يدرس السلوك البشري والرفاهية كعلاقة بين المقاصد والاهداف التي لها إستعمالات بديلة، وبين الموارد المتاحة المحدودة والنادرة، ولا يُعدّ ما سبق التعريف الوحيد للإقتصاد حيث ان للإقتصاد تعاريف كثيرة من بينها الوصول الى الاكتفاء الذاتي وتحقيق النمو والوفرة في المال.

فروع علم الاقتصاد

الاقتصاد الكلي - Macroeconomic 

وهو الفرع الذي يدرس الاقتصاد الكلي وبكل محاوره مثل سعر الفائدة، والتضخم، ومعدل النمو، والبطالة، وغيرها من قضايا الاقتصاد الكلي.

الاقتصاد الجزئي - Microeconomics 

وهو الفرع الذي يدرس الاقتصاد الجزئي بكل فروعه، عن طريق دراسة كيفية اختيار الأفراد والمؤسسات القرارات المناسبة بهدف الاستهلاك والادخار والاستثمار.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال