القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو "مؤشر الخوف"؟ وما علاقته بالبورصة؟ - اقتصاد العرب

لماذا سمي مؤشر VIX مؤشر الخوف؟

ما هو مؤشر الخوف؟ وما علاقته بسوق الأسهم؟
ما هو مؤشر الخوف؟ وما علاقته بسوق الأسهم؟
في هذا المقال سوف نوضح ما هو مؤشر VIX؟ ولماذا سمي بمؤشر الخوف؟ وكيف يمكن للمتداولين في الأسهم أن يستفيدوا من تحركات المؤشر؟، وما هي الطرق التي تسمح لك بالاستثمار في المؤشر؟

ما هو مؤشر VIX؟

سمي بمؤشر الخوف، لإنه يقيس مؤشر التذبذب المتوقع من المستثمرين لمؤشر S&P 500 خلال الـ 30 يوم القادمين، بناءا على أسعار عقود الخيارات، ويتم حساب قيمة المؤشر من قبل بورصة عقود الخيارات شيكاغو ويرمز لها بـ CBOE.

كيف تتم قراءة مؤشر الخوف؟

عندما يتم تداول مؤشر VIX على سعر 15 هذا يدل أن الـ S&P500 (متوقع) أن يبقى على نطاق %+15 و %15- خلال السنة القادمة.
كما أن أراء الغالبية في الأسواق عندما يتداول المؤشر فوق 20 هذا يدل أن الأسواق غير مطمئنة، وعندما يتداول المؤشر تحت 20 يدل أن السوق مطمئن.
كما نجد عندما يكون المؤشر منخفض هذا قد يكون سيء للسوق لأن هذا يدل أن السوق مطمئن بشكل كبير، وهنا مقولة مشهورة في السوق عن مؤشر الخوف وهي : "When the Vix is high it is time to buy"، ويتم ترجمتها إلي "عندما يكون الـ Vix مرتفع هذا وقت الشراء".
ولماذا ذلك؟ لأن في الغالب مؤشر الخوف يكون مرتفع الـ Vix وقت الإنهيارات في السوق، ومن ثم يجب إقتناص الفرص.

هل يمكن الاستثمار في مؤشر الـ VIX؟

الإجابة علي هذا السؤال تكمن في أن مؤشر الـ Vix ليس أصل فعلي، لذلك من الصعب الاستثمار فيه ولكن هنالك عدة طرق لمحاكاة حركة المؤشر، وأحد الطرق هي العقود المستقبلية للمؤشر (Vix futures).
وتعتبر هذه الطريقة للمستثمرين المحترفين ومعقدة فالغالب حيث أن بعض السماسرة مثل IG يوفرون عقود CFDs للمؤشر والتي تحاكي الأداء ولكنها مكلفة.
أشهر طريقة هي الأوراق المالية المتداولة (exchange traded notes) منها أنواع كثيرة لذلك يجب معرفة أي نوع انت مستثمر فيه  أشهرهم : $VXX - $UVXY- $VXZ .
كما ننصح بعدم إستخدام هذه الأوراق المالية بسبب أثر الـ Time Decay مما يجعل أداءهم مع الوقت جدا سيء ولا يحاكي أداء الـ Vix ، وبالتالي فهذه الأوراق المالية تحاكي أداء العقود المستقبلية للـ Vix.
بسبب شهرة مؤشر الـ Vix بدأت الشركة التي تقيس المؤشر بنشر مؤشرات أخرى مقاربة منها مثل مؤشر تذبذب الـ Nasdaq ، أيضا مؤشر تذبذب التذبذب (Vix of Vix vvix)، ومؤشر تذبذب السندات (MOVE index) من Bofa.

نصائح ومعلومات في عالم الأسهم

  • كيف تقسم دخلك بشكل صحيح؟ من هنا.
  • موعيد عمل السوق الأمريكي من هنا.
  • كيف تشتري وتبيع الأسهم في البورصة الامريكية؟ من هنا.
  • كيف تتجنب أهم الأخطاء التي يقع فيها المستثمرين المبتدئين في البورصة من هنا.
  • لمعرفة كيف تحلل الأسهم الخاصة بك من خلال الشموع اليابانية؟ من هنا.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات