القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تستثمر لأبنائك وتؤمن لهم مستقبلهم منذ الصغر؟ - اقتصاد العرب

كيفية تجهيز ثروة لأبنائك من خلال الاستثمار في البورصة؟

أستثمر لأطفالك منذ الصغر | الاستثمار في البورصة
أستثمر لأطفالك منذ الصغر | الاستثمار في البورصة
ننصحكم إذا كنت تريد أن تقدم لأبنائك معروف وخير في هذا الزمان، عليك أن تبدء بتجميع الأموال التي جمعتها منذ ولادتهم وفي كل مناسبة وأن تقوم بأستثمارها في الصناديق الاستثمارية ذات التوزيعات النقدية المميزة سواء في بلدك أو في البورصة الأمريكية.
وبالتالي تضمن رأس المال بالإضافة إلي العوائد النقدية، وهذه هي ميزة صناديق النمو أو صنايدق الـ ETFs ، وبالتالي عندما يصل طفلك إلي عمر الـ 20 عاما يجد مبلغ محترم بالإضافة إلي تعريفه بطريقة الاستثمار منذ الصغر.
ونجد أن هناك العديد من الصناديق ومن أبسطها :
  • صندوق الـ ‎$SPY لتغطية مؤشر S&P500 الأمريكي.
  • صندوق الـ ‎$QQQ والذي يخص "أسهم التكنولوجيا".
  • صندوق الـ ‎$VB والذي يغطي الشركات الصغيرة.
  • صندوق الـ ‎$VWO لتغطية "الأسواق الناشئة".
ومن المعروف أن ما ذكرناه ما هو إلي جزء صغير من صناديق النمو، وأن هناك عشرات أو مئات الأسامي التي من الممكن تناسب محفظة نمو على المدى الطويل.
كما يمكن أن تقوم بإدخال صناديق الـ ETFs التي فيها مخاطرة أكثر للحصول على عائد أعلى خصوصا أن فترة الاستثمار طويلة جدا ولكن يجب أن تكون بحذر ومتابع جيدا لوضع وأخبار الصندوق، وهناك قطاعات مثل :
Biotech, Genomics, Semiconductors, Medical Devices, Space .. etc

صندوق النمو | صندوق الـ ETF

يمكن تعريف صندوق الـ ETF علي أنه صندوق أو محفظة استثمارية تتداول فالسوق مثل الأسهم، وتسهل الحصول على تعرض على مجال معين أو مؤشر معين.
مثال ممكن صندق الـ ETF تتكون من أسهم في مجال محدد مثل BioTech، التكنولوجيا، وشركات الألعاب، وشركات الـ REITs، وغيرها.
كما يوجد صناديق نمو متخصصة في السندات، السلع، العملات، إلخ، ومثال علي ذلك واحد من صناديق الـ ETFs كشركات الألعاب حول العالم GAMR.

ما سبب نجاح صناديق النمو؟

نجد أن سبب نجاح هذه الصناديق وتزايد شعبيتها، هو أنه يمكن أن تختص في مجال أو قطاع محدد أو تكون متنوعة مما يجعل مخاطرها أقل، كما لا يكون منطقة جغرافية محددة وبالتالي تتوزع المخاطر.
ورغم تعدد الصناديق وتشابه استثماراتهم غالبا، ولكن يكون هناك أختلاف بين كل صندوق والأخر وهو "التكلفة السنوية"، حيث تقوم الجهة الموفرة للـ ETF بخصم نسبة سنوية مقابل توفير الخدمة تسمى الـ Expense Ratio.

كم هي التكلفة السنوية لصناديق النمو؟

‏يعتمد ذلك على الـ ETF، إذا هو Passively managed وإدارته غير مكلفة، أى التكلفة قليلة، مثال صناديق التي تستمثر في الـ S&P، الأسهم اللي فيه معروفة ولن تتغير قريبا بالتالي يكلف ما بين 0.04% و 0.1%.
أما إذا كانت الصناديق Actively Managed، حيث يقوم مدير المحفظة بشراء وبيع الأسهم حسب نظرته باستمرار، تكلفتها السنوية قد تصل 1%+.

ما الفرق بين شرائك للسهم وبين شراء حصص في صناديق النمو؟

عندما تشتري السهم مثل سهم Apple، فأنت تملكه ولك الحق بالتصويت علي أى قرار / نقل الاسهم، أما عندما تملك ETF تكنولوجيا مثلا وتحتها Apple، أنت تملك التعرض على سهم Apple لكنك لا تملكه شخصيا، لأنك تملك الـETF فقط، وتحته أسهم كثيرة.

ما هي أهم الانتقادات التي تواجه الـ ETF ؟

أمتلاك العديد من الأسهم حول العالم وجذب رؤوس أموال بالترليونات فهو يملك أصول ضخمة، وبالتالي في حال حصل ضغط للبيع ممكن هذا الأمر يدمر السوق بسبب الكمية الضخمة من الأصول تحت كل صندوق مثل (أسهم، سندات، عملات وغيرهم).

كيف أشتري حصص في صناديق النمو؟

هنا يكمن ‏السؤال الذي يسأل عنه جميع المبتدئين تقريبا كل يوم، وهو كيف ممكن نشتري الأسهم أو صناديق الـ ETF بشكل عام وما هي أفضل منصة موجودة حاليا؟
  1. منصة Interactive Brokers
  2. منصة Robinhood
كل شئ يكون إلكتروني من بداية فتح الحساب في المنصة وحتي الإيداع وحتي البيع والشراء وإعادة سحب الأموال.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات