القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

المشروعات الاستثمارية الكبرى في السعودية - اقتصاد العرب

مقدمة عن مشاريع المملكة

خمسة مشاريع ضخمة سوف تنقل السعودية نقلة نوعية في عالم الاستثمار السياحي، حيث من المفترض أن يقلل من اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط "المورد غير الدائم" إلى موارد أكثر تجددا.
خمسة مشروعات عملاقة سيكون لها دورها البارز في زيادة فرص العمل "الوظائف" للسعودين وشباب الوطن العربي من مختلف البلدان، المشروعات هي:
  1. مشروع نيوم 
  2. مشروع البحر الأحمر 
  3. مشروع العلا 
  4. مشروع القدية 
  5. مشروع أمالا
وتهدف المملكة العربية السعودية من توجهها في الاستثمار في هذه المشروعات إلى الاستحواذ على نسبة كبيرة من السياحة العالمية، بالإضافة إلى الاستحواذ على السياحة الداخلية "السعودية" والخليجية التي تخرج في العطلات والأجازات الكبيرة للترفيه، وخصوصا في عطلات نصف العام الدراسي وإجازة آخر العام.
ووفقا لبعض الدراسات الخاصة نجد أن إنفاق الأفراد السعوديين في الخارج سنجد أنهم يقوموا بإنفاق 15 مليار دولار على السياحة الخارجية، بالإضافة إلى 12.5 مليار دولار على "العلاج في الخارج" الرعاية الصحية، ثم 5 مليارات علي التعليم بجميع مراحله، وأخيرا 5 مليارات استثمارات لرجال الأعمال كل ذلك بإجمالي 37.5 مليار "دولار"، وبالتالي فهذا المبلغ كفيل بأن تقام له هذه الاستثمارات الضخمة.

الـ 5 مشروعات العملاقة التى تستثمر فيها السعودية بإيجاز:

أولا: مشروع البحر الأحمر

مشروع-البحر-الأحمر-السياحي
مشروع البحر الأحمر السياحي
وهو المشروع الأول الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتم الإعلان عنه في 31 يوليو عام 2017 ويقام على أكثر من 50 جزيرة في البحر الأحمر بأكثر الأماكن الطبيعية جمالا في العالم وتحدد موعد وضع حجر الأساس في الربع الثالث من العام الحالي 2019، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولي في الربع الأخير من عام 2022 وهي السنة التي يقام فيها كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر.
ويتوقع أن يساهم مشروع البحر الأحمر السياحي بزيادة قدرها حوالي 15 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة في فرص العمل المعروضة بأكثر من 33 ألف وظيفة.

ثانيا: مشروع نيوم

مشروع-نيوم
مشروع نيوم
وهو ثاني المشروع التي كشف عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في شهر أكتوبر عام 2017، بحيث سيكون مشروع نيوم عبارة عن إنشاء مجموعة استثمارية وصناعية وتجارية وتكنولوجية وسياحية على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر وجزء منه سيكون في خليج العقبة وسيكون المشروع مشترك بين ثلاث دول هي (مصر والمملكة السعودية والمملكة الأردنية).
تقدر التكلفة المبدئية لمشروع نيوم بـ 500 مليار دولار، وستكون مساحته 26000 كيلو متر مربع، ومن المخطط إنشاء مراكز جذب سياحية و 50 منتجع سياحي، وتنتهي المرحلة الأولى في عام 2025.

ثالثا: مشروع القدية

مشروع-القدية
مشروع القدية
وهو المشروع الذي كشف عنه الملك سلمان بن عبدالعزيز في أبريل عام 2018 ووضع حجر أساسه، لكي يكون أكبر وجهة ترفيهية واجتماعية في العالم.
يقام مشروع القدية علي مساحة 334 كيلو متر مربع، وهي أكبر من مساحة مدينة "ديزني لاند" الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبعد عن عاصمة المملكة السعودية "الرياض" بحوالي 40 كيلو متر.
ومتوقع أن يضيف المشروع حوالي 17 مليار ريال للاقتصاد السعودي، وتوفير المليارات التي ينفقها السعوديون علي الترفيه بالخارج.

رابعا: مشروع أمالا

وهو المشروع الذي كشف عنه صندوق الاستثمارات العامة السعودي ليكون ضمن أكبر 5 مشاريع سياحية لجذب السياح، وهو المشروع الذي يستهدف السياحة الفاخرة بكل أنواعها و طبقات معينة من خلال التركيز على النقاهة والصحة والعلاج.
يتوقع أن يوفر أمالا أكثر من 20 ألف فرصة عمل، وسيكون المشروع محفز للنمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات على الساحل الشمالي الغربي في السعودية.

خامسا: مشروع العلا السياحي

مشروع-العلا-السياحي
مشروع العلا السياحي
وهو المشروع الذي أطلقه ولي العهد السعودي كمشروع سياحي ضخم في منطقة العلا الأثرية والتي تهدف لجعل السعودية وجهة عالمية للسياحة.
وسيتضمن المشروع المقام على مساحة 22 ألف كيلو متر مربع شمال منطقة المدينة المنورة، منتجعات ومحمية طبيعية، وأفاد ولي العهد أن المشروع سيجلب حوالي 2 مليون سائح سنويا.

فيزا سياحية جديدة لدخول السعودية

وقد تم اقتراح فكرة إنشاء فيزا إلكترونية لكي تسهل على السائحين الدخول إلى المشاريع السياحية الكبرى التي تنشئها السعودية، وأفاد الأمير محمد بن سلمان أن الأجراءات تم تنفيذها وسيكون استخراج الفيزا بخطوات كما أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي يرأسها الأمير.

المملكة العربية السعودية تغزو الفضاء

وكالة الفضاء السعودية
وكالة الفضاء السعودية

هيئة الفضاء السعودية تخطط لإطلاق برنامجها الفضائي الخاص بنهاية هذا العام، وتعتزم عقد شراكات مع أمريكا والصين وروسيا والهند في هذا المجال.

وقال سمو ولي العهد، نعمل على اعتماد استراتيجية المملكة للفضاء للعشر سنوات القادمة، وتكليف هيئة الفضاء بتنفيذها، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها في فترة لاحقة.

مشروعات الإسكان الضخمة في المملكة

مشروعات الإسكان في السعودية
مشروعات الإسكان في السعودية

إطلاق مشروع  مجمع المشرقية السكني شرق مدينة الرياض بين طريقي الدمام والجنادرية، كأحد مشاريع الإسكان الجديدة الضخمة، حيث يوفر المشروع أكثر من 3700 وحدة سكنية و 16 مبنى استثماري وتجاري ومرافق وخدمات عامة.

الشركة الوطنية للاسكان تعمل على تطوير البنية التحتية لمشروع حاضرة بريدة احدى المشاريع الضخمة على مساحة تفوق 5 مليون م٢ وتوفر 4487 قطعة سكنية.

مشروع إسكان "وادي الدواسر"، أحد مشاريع وزارة الإسكان بمنطقة الرياض، ويمتاز بتصميمه الذي يراعي الاستدامة وجودة التخطيط العمراني حيث تم اختيار المشروع للفوز بجائزة مجلس التعاون بمجال الإسكان.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال