القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

لكي تعرف لماذا قامت كوكاكولا "Coca Cola" بشراء كوستا "Costa Coffee"، لابد أن تتابع ما يلي من نقاط هامة.


في شهر يناير لعام 2019 قامت شركة كوكاكولا بالإعلان عن استحواذها على سلسلة محلات كوستا كافيه Costa في صفقة ضخمة قيمتها 5 مليار دولار، وتعتبر أكبر صفقة استحواذية في مجال صناعة القهوة.
ويمكن أن يقرأ غالبية الأفراد الخبر بصورة عادية ولكن هل هناك سبب رئيسي وراء استحواذ كوكاكولا علي كوستا.

كوكاكولا-كوستا
كوكاكولا تشتري كوستا


صفقة استحواذ شركة كوكاكولا علي كوستا

في البداية شركة كوكاكولا غنية عن التعريف، بس ممكن مش كتير يعرفوا أنها بدأت منذ عام 1886، وقد تم انشائها عام 1892 وكانت من أول الشركات التي سجلت علامتها التجارية ومن اول الشركات التي طبًقت قواعد الـ Marketing و الـ Branding وكانت الرائدة في هذا المجال إلى يومنا.

وكان يعتقد غالبية البشر أن شركتا كوكاكولا وبيبسي متقاربين جدا في قيمة البراند، ولكن الحقيقة التي لا يعرفها معظم الأفراد ان هذا غير حقيقي حيث أن كوكاكولا تتفوق كثيرا على بيبسي كقيمة، وطبقا لما أعلنت عنه كبرى المؤسسات العالمية نجد ما يلي:

1- نجد أن شركة كوكاكولا سادس براند عالميا من حيث القيمة وقيمة البراند تقدر بـ 59 مليار دولار، أما شركة بيبسي فهي رقم 29 عالميا من حيث قيمة البراند تقدر بـ 18.9 مليار دولار.

وبسبب ذكاء بيبسي التسويقي فنجد أن العميل يعتقد أن بيبسي أعلى قيمة وذلك في معظم الدول النامية والعربية، ولكن في بلد أمريكا وأوروبا الأمور واضحة والفرق واضحة.

2- أما فيما يخص انتشار الكلمتين عالميا على مستوى "Google Trends"، في اخر 15 سنة نجد أن كلمة كوكاكولا تفوق بيبسي كبراند.
3- فعليا وحسب "مجلة Forbes" فإن كوكاكولا أكبر في الحصة السوقية عالميا، ولكن بيبسيكو Pepsico كشركة تتفوق في المبيعات الكلية بسبب وجود تنوع أكبر في المنتجات بعيدا عن المشروبات.

4- بيبسي لديها تنويع أكثر في منتجاتها حيث أنها تمتلك مجموعة من الـ Brands الناجحة بعيدا عن المشروبات Beverages مثل ليز Lay's و دوريتوس Doritos و شيتوس، أما كوكاكولا تركيزها الأساسي في مجال المشروبات فقط و ما له علاقة مباشرة ليه زي تصنيع الزجاجات، لدرجة أن بعض الاحصائيات تؤكد ان كوكاكولا تمتلك أكثر من نصف المشروبات المعبأة في زجاجات Bottled Beverages في العالم بمختلف أنواعها.

ما هي أكبر مشكلة تواجهها شركة كوكاكولا؟

1- أكبر مشكلة تواجه كوكاكولا إن منتجاتها الأساسية مثل مشروبات
(Coca Cola-Coke Zero - Diet Coke - Fanta - Sprite)، تعاني من انخفاض الاستهلاك وأصبحت حبيسة لمرحلة النضج Maturity Phase بل بدأت في مرحلة الانحدار Decline Phase، وذلك ليس عيب خاص بكوكاكولا ولكن هذا بسبب أن المستهلكين أصبحوا أكثر وعيا واتجهوا إلى خيارات صحية أكثر زي العصائر والشاي والقهوة والمياه العادية والفوارة.
ومن هنا بدأت شركة كوكاكولا في التركيز على المياه المعدنية مثل مياه داساني Dasani والعصائر ومشروبات الطاقة والقهوة والشاي الباردة الجاهزة للشرب، وذلك كمحاولة لتعويض انخفاض المبيعات من مشروباتها التقليدية.

2- بدأت كوكاولا في البحث عن سوق أكثر نموا للاستثمار فيه بشكل قوي ومن هنا وجدت أن الـ Coffee Market من الأسواق صاحبة النمو الثابت حوالي 6% سنويا، مع الأخذ في الاعتبار إن استهلاك القهوة في تزايد بشكل عام وساهم في ذلك انتشار الدراسات عن أنه مشروب صحي و مفيد.

3- وجدت شركة كوكاكولا الحل في شراء كوستا Costa Coffee من مالكيها شركة White Bread، وتم شراء كوستا لعدة مزايا بالإضافة لميزة السوق الأكثر نموا، حيث تنوي كوكاكولا أن تستغل شبكة الفروع الكبيرة لكوستا حوالي 4000 محل، لبيع منتجات كوكاكولا الأخرى، و أيضا استغلال شبكة توزيع كوكاكولا القوية في كل العالم لتحقيق انتشار أكثر لكوستا سواء كفروع أو Vending Machines بشكل أكبر و في دول أكثر و ده أعلنته فعلا.

أيضا تستغل مصانعها في إنتاج أول مشروب قهوة جاهز للشرب من Costa على غرار منتجات ستاربكس، وذلك أيضا تم الإعلان عنه.
كل ده هيساعد شركة كوكاكولا ككل في تحقيق نمو Growth ويحافظ على مبيعاتها في حالة استمرار منتجاتها الأساسية في الانحدار في السنوات القادمة كما هو متوقع.

نستفيد من كوكاكولا إنها بتفهم المستهلك محتاج ايه وتدرس تغيرات سلوكه Consumer Behavior و تقوم بتعديل منتجاتها و ما تقدمه بناء على ما يريده المستهلك و لا تحاول العناد أو محاولة إرغام المستهلك على منتجاتها التقليدية بل هي اللي تتأقلم على متطلباته و تحقق ربح أيضا لأن المستهلك هو الأساس و ده هو مفهوم التسويق باختصار، وللأسف مش كل الشركات بتعمل ده و لنا عِبرة في نوكيا و بلاكبيري و كوداك.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال