القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مقدمة

في خطوة هي الأولى من نوعها وخطوة ممتازة للاستثمار، فقد خطط صندوق الثروة السيادي المصري الاستحواذ على حصة تصل إلى 30% من محطات الطاقة التي بنتها شركة “سيمنز”، بينما يملك مستثمرون أجانب البقية، فيما يعد جزء من مبادرة الصندوق لتعزيز المشاركة الاجنبية في أسرع اقتصاد نموا في الشرق الأوسط، وهو "الاقتصاد المصري".
صندوق مصر السيادي ثراء

متى تأسس الصندوق السيادي المصري

وتم تأسيس أول صندوق ثروة سيادي لمصر على الإطلاق العام الماضي محتذيا بالصناديق في ماليزيا والهند، ويستهدف الصندوق بدء الشراكة مع القطاع الخاص لتوليد ثروة إضافية من الأصول الحكومية غير المستغلة والتي يعتزم إدارتها.

أقوال أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق الثروة السيادي المصري

قال المدير التنفيذي لصندوق الثروة السيادي المصري أيمن سليمان، في مقابلة مع "وكالة الأنباء بلومبرج" في القاهرة، إن الاستحواذ سوف يكون جزءا من مبادرة الصندوق لتطوير القطاع، مضيفا أنه سوف يتم اختيار مستثمر أجنبي فيما بعد لحمل الحصة المتبقية، وكشف أن هناك 6 مستثمرين أجانب أعربوا عن اهتمامهم.

وأفادت وكالة أنباء "بلومبرج" إن مصر تخرج من برنامج تمويل صعب مع صندوق النقد الدولي، والذي ساعدها على استعادة النمو بعد التراجع الكبير نتيجة ثورة 2011، موضحة أن الاتفاق الجديد الذي يتضمن محطات الطاقة سوف يساعد الدولة على معالجة تحديان مزدوجان وهما:
1- تخفيف عبء الديون.
2- تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر الذي لم يصل للذروة كما هو متوقع.

أقوال مدير صندوق مصر السيادي 

- أفاد أيمن سليمان، إن الصندوق سوف يبدأ برأس مال مدفوع يبلغ 5 مليار جنيه مصري أي ما يعادل 309 مليون دولار، من بينهم مليار جنيه حولتها الحكومة، وأضاف أنه يُسمح له بإدارة أصول تصل إلى 200 مليار جنيه مصري، وسوف يستهدف مبدئيا إدارة أصول بحوالي 60 مليار جنيه مصر، بعضهم أصول سوف يمتلكها.
وقد تم بناء العديد من محطات الكهرباء، واحدة في العاصمة الإدارية الجديدة، وأخرى في مدينة البرلس الساحلية بالتعاون مع أوراسكوم للإنشاءات، بينما الثالثة في محافظة بني سويف وقد تم إنشائها بالتعاون مع شركة السويدي إليكتريك.

- وقال أيمن سليمان، الذي لم يتوسع في التفاصيل الخاصة بخطط الصندوق لتمويل الصفقة، "إنه بعد اختيار مستثمر سوف يؤسس الصندوق مشروع مشترك معه لحمل الاستثمار، ثم سيلي ذلك اتفاق شراء طاقة سوف يسمح للمشروع المشترك ببيع الكهرباء التي تولدها المحطات إلى الحكومة".

- أفاد سليمان "إنه على المدى البعيد قد يتم طرح حصة من محطات الطاقة في البورصة المصرية والبورصات العالمية".

- أضاف سليمان "إن هذه الخطة هي واحدة من خطط الصندوق لتحفيز تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال خلق فرص شراكة جذابة عبر “صناديق فرعية” في مجالات مثل السياحة والصناعة".

- قال سليمان “إن الأصول المحتملة التي سيديرها الصندوق تتضمن أراضي ومباني وحصص في شركات حكومية، كما يمكن طرح حصص منها بالبورصة، وأكد أن هناك ترحيب مشجع للغاية بالخطط بين المستثمرين المحليين والأجانب”.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال