القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مقدمة

يمكن أن نصف حال روسيا الآن كما وصفها الأديب الشهير ليو تولستوي في مقولة رائعة جدا "إذا وجد المضمون انصاع الشكل"، فمنذ عام 2000 والرئيس الروسى فلاديمير بوتين هو مضمون مؤثر من خلال مدة حكمه المتقطعة لروسيا التي تمثل مساحتها الجغرافية ثمن مساحة العالم، وتشترك في حدود برية مع 14 دولة أهمها الصين.
فلاديمير بوتين الرئيس الروسي
ويبلغ بوتين من العمر 67 عاما، وخلال المؤتمر السنوى لم يبدد الشكوك حول فترته الرئاسية الاخيرة طبقا للدستور الروسي والتى سوف تنتهى فى عام 2024 و حسب مصادر رسمية يتجه قيصر روسيا لتعديل دستورى جديد بحذف كلمة "متتاليتين" من الفقرة المتعلقة بحصر مدة الرئاسة لولايتين متتاليتين فقط .

لمحة سريعة عن اقتصاد روسيا في عهد بوتين

يعتبر اقتصاد روسيا اقتصادا ريعيا حيث يمثل ما يجنيه من الريع 75%، ورغم اشتهار روسيا بانها دولة صناعية ، فإن إجمالي صادرات روسيا 55% من النفط "حيث يوجد لديها احتياطي مؤكد 80 مليار برميل معرض للنفاذ خلال عشرين عاما" و 11% من الغاز و 9% من المواد الطبيعية والباقي يتوزع بين القطاعين الصناعى والتجارى.

شهد الناتج المحلي الإجمالي لـ روسيا فى عهد بوتين طفرة كبيرة جدا من 259.7 مليار دولار عام 2000 وصل الى أكثر من 1.65 تريليون دولار بختام 2018 لتصبح روسيا رقم 11 فى الاقتصاد العالمى. 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال