القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

علاقات الاتحاد الأوروبي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط - اقتصاد العرب

هل تعلم أن نفوذ الاتحاد الأوروبي فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أصبح فى أضعف حالاته الآن؟
الاجابة واضحة وهي خلو المصالح الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أى "استراتيجية سياسية ذكية" مرافقة تعزز من النفوذ الأوروبي بجانب نظيره الأمريكى الفعال فى تلك المنطقة من العالم، والتي يعتبرها منطقة استراتيجية.
دول الاتحاد الأوروبي

أرقام هامة في العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تصدر الاتحاد الأوروبي قائمة الشركاء التجاريين لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمتوسط قيمة تجارية بلغ 636 مليار دولار على أساس سنوي في الفترة من عام 2014 إلى عام 2017، وجاءت في المركز الثاني الصين بنحو 206 مليار دولار، ثم المركز الثالث الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 136 مليار دولار.
بلوغ الاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 292 مليار دولار فى نفس الفترة بتدفقات نقدية ذهبت أكبرها لمصر بنحو 46 مليار دولار والإمارات بنحو 31 مليار دولار. 
بلوغ مبيعات الأسلحة فى نفس الفترة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 22 مليار دولار من الولايات المتحدة الأمريكية يليها الاتحاد الأوروبي بنحو 12 مليار دولار وروسيا بستة مليارات دولار والصين بواحد مليار دولار فقط.

المصدر: "تقرير المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الخاص برسم خريطة النفوذ الأوروبية في الشرق الاوسط - ديسمبر 2019".
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال