القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس كورونا | ما هو؟ وما أعراضه؟ وكيف تحمي نفسك؟ - اقتصاد العرب

ما هو فيروس كورونا؟

في البداية "فيروس كورونا" ليس فيروس واحد، وأنما هو مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوانات عادة، ولكنها يمكن أن تنتقل في بعض الأحيان إلى البشر، ومن وقت للأخر يظهر نوع جديد من منها.
الفيروسات دي قد تسبب طائفة من الأمراض للإنسان، تتراوح بين نزلات البرد الشائعة ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم "السارس" ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وتمسي بالأنجليزية "MERS-CoV".
أنتشار فيروس كورونا
والفيروس المنتشر حاليًا هو نوع جديد من فيروسات كورونا تسمى بـ "فيروس كورونا المستجد nCov"، والتي أعلنت السلطات الصينية اكتشافه في مدينة "ووهان" في أواخر ديسمبر الماضي 2019.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

الأعراض الشائعة لفيروس كورونا المستجد، تتمثل في:
1- الحمّى.
2- ضيق في التنفس لدى بعض المصابين.
3- التهاب رئوي، وقد يصل إلي التهاب حاد.
4- سعال.
5- إسهال وقئ في بعض الحالات.
6- فشل كلوي.

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟

وضحت "منظمة الصحة العالمية" مجموعة من المبادئ والتدابير الأساسية الواجب تتبعها للحد من إنتقال الأمراض التنفسية الحادة مثل:

1- تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية حادة.

2- غسل اليدين بصورة مستمرة، لاسيما بعد الاتصال المباشر مع المرضى أو بيئتهم.

3- تجنب الاتصالات مع حيوانات المزارع أو الحيوانات البرية من دون حماية.

4- ينبغي للأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض تنفسي حاد أن يتقيّدوا بالآداب المتعلقة بالسعال (الحفاظ على مسافة معينة، وتغطية الفم بأنسجة أو ملابس يمكن التخلص منها أثناء السعال والعطس، وغسل اليدين).

5- المنظمة بتوصي بتعزيز تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها داخل المستشفيات والمرافق الصحية وخاصة أقسام الطوارئ.

6- وبالنسبة للسفر لا توصي المنظمة بتطبيق أي تدابير صحية محددة على المسافرين، وفي حال ظهور أعراض توحي بالإصابة بمرض تنفسي حاد أثناء السفر أو بعده، لابد من طلب العناية الطبية وإطلاع الجهة المقدمة للرعاية على سجل السفر الخاص بهم.

كيف ظهر فيروس كورونا؟

أفادت السلطات الصينية، إن أغلب الحالات المصابة مرتبطة بسوق المأكولات البحرية في مدينة ووهان، وأغلقت السوق ده في بداية يناير الجاري.

كما يعتقد الباحثين إن سبب انتشار فيروس كورونا المستجد هو الثعابين أو الخفافيش، وإن أحد الحيوانين دول كان مصاب وموجود في سوق بمدينة ووهان، ما أدى إلى انتشار الفيروس الجديد.

ومما أفادت السلطات الصينية أيضا أن الفيروس حاليًا لم يعد ينتقل حاليا من الحيوان للإنسان فقط، ولكنه أصبح ينتقل أيضًا من شخص لآخر.

الوضع مقلق وخطير

أعلن "الرئيس الصيني" شي جين بينغ عن قلقه من تسارع انتشار فيروس كورونا المستجد وقال وإن البلاد تواجه "وضعًا خطيرًا"، خصوصًا إن انتشار المرض جه تزامنًا مع احتفالات رأس السنة الصينية الجديدة التي يجتمع فيها ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم.

وبناء عليه قامت الصين بإغلاق مدينة ووهان، التي يعيش فيها 11 مليون شخص، ووضعت قيود شديدة على السفر والخروج منها، وألغت جميع وسائل النقل العام من الحافلات إلى الطائرات، وناشدت للمواطنين بتجنب التجمعات والحشود في الأماكن المفتوحة والمغلقة.

وبناءا عليه فإن مقاطعة هوبي المحيطة بمدينة ووهان تأثرت بشكل كبير بما يجري، حيث تعاني ما يزيد عن 10 مدن في المقاطعة من قيود السفر.

ما الأجراءات التي أتخذتها الصين ودول العالم لمواجهة كورونا؟

الصين وفيروس كورونا
أعلنت الصين عن بناء مستشفى طوارئ ثانٍ في غضون ما يقارب من 7 أيام وذلك لعلاج المرضي، ويعد هذا ثاني مستشفى يتم إنشاؤه لعلاج ضحايا الفيروس، بعد أن بدأ العمل بالفعل في مستشفى آخر يضم 1000 سرير.

قامت عدد من الدول ببدأ تطبيق إجراءات وقائية لفحص المسافرين القادمين إلى مطاراتها من الصين لمنع انتقال فيروس كورونا القاتل الجديد إلى أراضيها، زي الكويت والإمارات وبريطانيا وغيرهم.

أما في مصر، وزارة الصحة أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية)، والقيام بالعزل الفوري لأي حالة يشتبه في إصابتها بالمرض.

أخر تطورات فيروس كورونا منذ بدايته

1- كان لفيروس كورونا حل بعض المشاكل الموجودة في العلاقات بين الدول مثل العلاقات الصينية اليابانية.
2- تطور فيروس كورونا وتم الكشف عنه في 7 يناير 2020.
3- أول حالة وفاة تم تسجيلها في مقاطعة وهان الصينية في 11 يناير 2020
4- وأتت أول اصابة خارج الصين في تايلاند في 13 يناير 2020
5- وفي يوم 17 يناير 2020 تم تسجيل ثاني حالة وفاة في الصين، ثم تم إلغاء الأحتفال برأس السنة الصينية في 23 يناير من العام الجاري.
6- أما بالنسبة للدول العربية تم تسجيل أول حالة في دولة الإمارات في تاريخ 29 يناير.
7- في يوم الـ 27 من فبراير 2020 وصل عدد الاصابات 82 ألف مصاب في 30 دولة، منهم 2800 حالة وفاة.

وقد نشبت بعض المناوشات بين الصين والولايات المتحدة فيما يخص الحرب التجارية، حيث قامت الصين بالتصريح بأن الولايات المتحدة تسعي لنشر الخوف واستغلال الفيروس بشكل انتهازي.
وفي نفس السياق قامت أمريكا بالتصريح بأن الصين تقوم بالتعتيم الأعلامي حول أخر تطورات انتشار الفيروس.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا