القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

إقرار الميزانية اللبنانية بعجز والسندات تتراجع - اقتصاد العرب

البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2020 بعجز 7%

أقر البرلمان اللبناني موازنة الدولة لعام 2020، وذلك بنسبة عجز متوقعة في الميزانية تقدر بحوالي 7% من إجمالي الناتج المحلي.

وقد جاء هذا القرار من خلال تصويت 49 نائباً للميزانية الجديدة، بينما عارضها 13 نائباً، وامتنع 8 نواب عن التصويت.

الميزانية اللبنانية لعام 2020

أزمة تراجع السندات اللبنانية

سنجد ان السندات فقدت حوالي 7 سنتات من كل دولار من قيمتها الاسمية لتصل القيمة السوقية إلى 79 سنتا لكل دولار وهو أكبر تراجع يومي لقيمة السندات على الإطلاق.

وقد سجلت قيمة السندات الدولية اللبنانية المستحق سدادها في مارس المقبل أكبر تراجع لها على الإطلاق في ظل تحذيرات مؤسسات التصنيف الائتماني من احتمالات عجز لبنان عن رد قيمة هذه السندات في موعدها.

كان البنك المركزي اللبناني قد عرض على البنوك المحلية التي تمتلك جزء من هذه السندات استبدال سندات جديدة مؤجلة بهذه السندات التي يحل أجل سدادها خلال نحو شهرين، وهو ما أدى إلى تقلبات حادة في أسعار السندات قصيرة المدى اللبنانية.

يذكر أن موعد استحقاق القسط المقبل من الديون الخارجية للبنان يوم 9 مارس 1.2 مليار دولار، ويعتبر لبنان من أكثر دول العالم مديونية، حيث يصل معدل الدين العام للبنان إلى 155% من إجمالي الناتج المحلي، كما يواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية منذ عقود بسبب المظاهرات المعارضة للنظام السابق الذي لم يحقق أمال الشعب.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال