القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

الشرق الأوسط | توترات وصراعات من المستفيد منها - اقتصاد العرب

الشرق الأوسط والصراعات الموجودة به

خريطة الشرق الأوسط
في حين أن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط تؤثر سلبيا على سوق الأوراق المالية مع بداية العام الجديد، إلا أن هناك بعض القطاعات التي استفادت بقوة من هذه التوترات ومن أهمهما الشركات التي تعمل في صناعة الدفاع والأسلحة.

وفي أعقاب الغارة الجوية الأمريكية التي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس "قاسم سليماني" منذ بضعة أيام، ارتفعت أسهم الشركات العاملة في صناعة الدفاع، إذ صعد سهم شركات الدفاع الكبيرة مثل "نورثروب غرومان" بنسبة 8% في حين قفز سهم "لوكهيد مارتن" و"رايثيون" حوالي 4٪ و 2٪ على التوالي.

شركات صناعة الأسلحة الكبري في العالم

1- شركة "نورثروب جرومان" هي شركة أمريكية عالمية متخصصة في تكنولوجيا الفضاء والدفاع مع أكثر من 85 ألف موظف، كما تُعد واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأسلحة في العالم ومزودي التكنولوجيا العسكرية، وبلغت عائداتها لعام 2018 ما يصل إلى 30.1 مليار دولار.

2- شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وحققت عائد خلال عام 2018 تُقدر قيمته بـ 53.76 مليار دولار، وتوظف حوالي 140 ألف شخص، وقامت الشركة بتطوير أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار والتي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأمريكي تحت اسم "إف 117 نايت هوك".

3- شركة "رايثيون" هي شركة أمريكية متخصصة في أنظمة الدفاع وتعد واحدة من أكبر 10 شركات الدفاع في العالم، تأسست الشركة عام 1922 ويقع مقر إدارتها في "ماساتشوستس"، كما إنها تُعد أكبر منتج للصواريخ المُوجهة في العالم، ووصل عائد الشركة في 2018 إلى 27.1 مليار دولار.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال