القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

هالة السعيد | حان وقت القطاع الخاص في الاقتصاد - اقتصاد العرب

 تصريحات وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية

افادت الوزيرة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية "لقد حان الوقت للقطاع الخاص"، وذلك في مقابلة في لندن مساء يوم الاثنين الماضي، بينما كانت في مؤتمر نظمته المملكة المتحدة لتعزيز الاستثمار في أفريقيا.

وقالت السعيد أيضا إن مصر تتوقع أن تؤدي اصلاحاتها المحلية إلى تحفيز الاستثمار الخاص سواء وافقت أم لا على برنامج صندوق النقد الدولي غير المالي، وهو قرار سيتم اتخاذه قريبا.

الاقتصاد المصري

حصلت الحكومة على استحسان من المستثمرين الدوليين لسنهم إصلاحات صعبة، مدعومة بحزمة قرض لصندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، والتي اختتمت في نوفمبر العام الماضي.

وقد ركز البرنامج الذي استمر لمدة ثلاث سنوات على إنعاش الاقتصاد، وقدم أسرع نمو في الشرق الأوسط والذي يتوقع الصندوق أن يتسارع إلى 5.9 ٪ في عام 2020.

لكن هذه التغييرات لحقها أيضا تخفيض قيمة العملة، وخفض الإعانات وخفض الإنفاق، وهذا يعني ارتفاع التضخم الذي أدى إلى تراجع الدخل وتوقف النمو في القطاع الخاص، حيث تقلص النشاط التجاري طوال الـ 16 شهرًا الماضية.

ويعود ذلك جزئياً إلى أن الشركات الخاصة التي تخلق فرص العمل لم تنتعش بعد في اقتصاد تهيمن عليه كيانات حكومية "القطاع العام" وفي نفس السياق قال صندوق النقد الدولي إنه ينبغي تخفيض البصمة الاقتصادية للقطاع العام.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال