القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

جيف بيزوس | زيارة للهند من أجل استثمار ضخم جديد - اقتصاد العرب

استثمار أمازون الجديد في الهند

وضح رئيس "شركة أمازون" عملاق التجارة الإلكترونية "جيف بيزوس" عند زيارته للهند أن شركة "أمازون" سوف تقوم باستثمار مبلغ كبير في الشركات الصغيرة يصل إلي مليار دولار خلال الخمس أعوام القادمة.
أمازون عملاق التجارة الإلكترونية

وأفاد بيزوس إن أمازون تريد مساعدةالمنتجين والبائعين والمتاجر والعلامات التجارية في الهند، عن طريق توسعات أمازون في الهند التي سوف تخدم حملة رئيس الوزراء الهندي "نارندرا مودي" وشعارها "صنع في الهند". 

وقامت أمازون بتبرير أنها تريد مساعدة الشركات الصغيرة بإنها تتوقع أن المنصة الجديدة لها في الهند سوف تجلب 10 مليون شركة محلية لمنصة أمازون الهند بحلول 2025، وبالتالي سوف يكون لديهم فرصة لزيادة تصدير المنتجات الهندية بمبالغ تصل إلي 10 مليار دولار لأي مكان في العالم من خلال المنصة.

ما هدف من الاستثمار الجديد في الهند

الهدف هو محاولة إلتهام جزء أكبر من خامس أكبر اقتصاد في العالم والذي بينمو بوتيرة متسارعة وفيه فرص واعدة بالإضافة إلي الكثافة السكانية المهولة والتي تجاوزت 1.35 مليار نسمة.
أما الهدف الثاني محاولة أمازون ملاحقة المنافسيين وبالأخص عملاق تجارة التجزئة الأمريكي "وول مارت" "Walmart" بالأستحواذ على Flipkart في 2018 وكانت كارثة لأمازون لأنها سمحت لشركة وول مارت تستحوذ علي سوق حجمه هيتجاوز 200 مليار دولار خلال السنين القادمة، وأشتد الصراع بين وول مارت وأمازون وقتها قبل إتمام الصفقة حتي تغلب أبناء والتون على بيزوس وأستحوذوا علي المتاجر ب 16 مليار دولار.

ولتعزيز وجودها المادي ضد خصمها وول مارت، أعلنت أمازون في نهاية عام 2019 عن صفقة مع Future Retail، وهي شركة هندية ليها شبكة ضخمة من المتاجر على مستوى البلاد، وبالتالي عشرات المحلات التجارية هتبيع بضائعها من خلال أمازون.

منافس جديد في سوق التجزئة عبر الإنترنت في الهند

ومنذ فترة والمسيطر في السوق الهندي في تجارة البيع بالتجزئة عبر الانترنت هما "وول مارت وأمازون" حتي ظهرت الشركة العملاقة في مجال البيع بالتجزئة في الهند "Reliance Retail" وهي تخص أغنى رجل في الهند الملياردير "موكيش أمباني"، وتمتلك هذه الشركة حوالي 11 ألف متجر في جميع أنحاء الهند وتبيع كل شيء من الأبرة للصاروخ. 

فقام "الملياردير" الهندي بتأسيس شركة للبيع بالتجزئة عبر الانترنت وسماها "Jio Mart" ولكسب حصة سوقية كبيرة يقوم بتقدم خدمة التوصيل للمنازل بالمجان لآلاف منتجات البقالة.

والسؤال الأخير الهام من من الثلاثة شركات العملاقة يتسمر في السوق الهندي رغم المنافسة الشرسة؟
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال