القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مؤشر بلومبيرج للابتكار 2020 وما المعايير الخاصة به - اقتصاد العرب

مؤشر بلومبيرج للابتكار 2020

أصبحت ألمانيا الاقتصاد الأول عالميا من حيث الابتكار في مؤشر بلومبيرج للابتكار الذي صدر لعام 2020، و ذلك بعد إزاحة كوريا الجنوبية التي استمرت لست سنوات فى المقدمة.

️بينما عادت سنغافورة للمركز الثالث الذى تخلت عنه منذ عامين، وحل الاقتصاد الأمريكى في المركز التاسع فاقدا مركز واحد وجاء الاقتصاد الصينى فى المركز 15 متقدما مركز واحد عن العام 2019.
مؤشر بلومبيرج للابتكار

معايير مؤشر بلومبيرج للابتكار

يقوم مؤشر بلومبيرج للابتكار فى عامه الثامن بقياس درجة الابتكار في نحو 60 دولة "الاكثر ابتكار اقتصاديا" على أساس سبعة معايير متساوية في الوزن وهما كما يلي:

أولا : الإنفاق على البحوث والتطوير سنويا ومدى نشاط الاستثمار فيها.

ثانيا : نشاط براءات الاختراعات من حيث عددها ونسبتها لعدد السكان ومدى مساهمتها فى الناتج المحلى للدولة ومنافستها مع نظيراتها عالميا.

️ثالثا : مستوى التعليم وعدد افراده من خريجى العلوم والهندسة الذى يقدم براءات الاختراعات وقوة تسجليها لدى المؤسسات العالمية المعترف بها.

رابعا : القيمة المضافة من التصنيع حيث مستويات الانتاج الصناعى التي تسهم في الصادرات والنمو الاقتصادي المحلي.

خامسا : مستويات الإنتاجية الإجمالية للسكان في سن العمل.

سادسا : كثافة التكنولوجيا العالية "خاصة التكنولوجيا المالية"، و ذلك من حيث عدد الشركات العامة ذات التقنية العالية محليا، مقاسة بعدد الشركات العامة المحلية والمجموع العالمي لشركات التكنولوجيا الفائقة العامة.

️سابعا : عدد المهنيين العاملين حاليا في أدوار البحث والتطوير.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال