القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم بريكست وكيف بدأ الأتحاد الأوروبي ومتي انضمت بريطانيا - اقتصاد العرب

ما هو بريكست 

هي اختصار لعبارة "British exit" أو خروج بريطانيا بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة تسمح بحرية الحركة والحياة والعمل لمواطنيها داخل الاتحاد فضلا عن تجارة هذه الدول مع بعضها.

لقطة أرشيفية لحظة خروج بريطانيا من الأتحاد الأوروبي

ففي ليلة أمس الموافق 31 يناير عام 2020، غادرت المملكة المتحدة "بريطانيا" الاتحاد الأوروبي رسميا، لكي تبدأ مرحلة غير محددة المعالم تمثل أكبر تغيير في مكانتها العالمية منذ إنهيار الإمبراطورية البريطانية.

وأشد ضربة لجهود دامت 70 عاما لتحقيق الوحدة الأوروبية على أنقاض الحرب العالمية الثانية، والمفارقة العجيبة تقول أن انضمام المملكة المتحدة إلى الاتحاد الاوروبى يكبر عن عهد الملكة اليزابيث الثانية بعام واحد وكلاهما مستمر حتى الآن.

بداية الأتحاد الاوروبي ومحاولة انضمام بريطانيا إليه وحتي الخروج

الأتحاد الأوروبي

1- في يوم 18 أبريل 1951 تأسس أول تجمع اوروبى من ست دول وهما "فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، لوكسمبورج، هولندا، إيطاليا" كبداية تمثل المجموعة الاقتصادية الاوروبية.

2️- وفى اغسطس 1961 تقدمت بريطانيا بطلب عضوية فى المجموعة الاقتصادية الاوروبية، إلا انه قوبل بالرفض من فرنسا مرتين الأولي في عام 1963 والثانية 1967، ثم أتت اللحظة التي نالت فيها بريطانيا عضوية المجموعة الاقتصادية فى يناير عام 1973، وقد أنفق من وقتها وعلى مدار 40 سنة تالية ما يقارب من مليار دولار على دعايا معارضى بقاء بريطانيا فى الاتحاد.

3- بعد انضمام بريطانيا بحوالي 8 سنوات وحتى عام 2016 لم يهدأ الحديث أبداً عن فكرة أنفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، ففي بداية من عام 1981 منحت بريطانيا جنسيتها لسكان جبل طارق وتلتها اتفاقيات هامشية مع اسبانيا بشأن الحدود والسكان وحقوق العمل، دون التطرق لموضوع السيادة خشية مطالبة المغرب بحقوقها فى منطقتى سبتة ومليلية.

4- في شهر يناير عام 1986 انضمت أسبانيا رسيما للمجموعة الاقتصادية الاوروبية وبدأت مشاهد طويلة من المناوشات العلنية حول تبعية جبل طارق بين بريطانيا وأسبانيا فيما عرف بالعقبة الاسبانية فى طريق بريطانيا للأنفصال، حتى صوت سكانه فى يونيو 2016 على البقاء فى الاتحاد الاوروبى بنسبة 96 %.

5- في 24 يونيو 2016 تفاجأ العالم بتصويت البريطانيين أنفسهم بنسبة 52 % لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبى، تلك المعركة الشرسة التى أتت فى منتصف عام به العديد من المشاكل الاقتصادية الكبري، مثل انهيار أسعار النفط إلي ما دون 30 دولار للبرميل فى يناير و فوز "ترامب" بالرئاسة الامريكية فى نوفمبر.

️فى فبراير 2018 وحين دخول بريكست مرحلة الجد أجتمعت 27 دولة اوروبية لأول مرة بدون بريطانيا لمناقشه النقص المالى الذى يسببه الانسحاب البريطانى Brexit والمقدر بنحو 15 مليار يورو فى ميزانية الاتحاد ذات السبع سنوات والتى تنتهى فى 2020 بقيمة تريليون يورو بمساهمة 28 عضو يدفعون نحو 1 % من الناتج المحلى الاجمالى لكل دولة.

حينها أكد المجتمعون على أن تظل بريطانيا مساهمة بحصتها حتى أخر 2020 لإنهاء مفاوضات الخروج الفعلى، اى بعد اتمام الخروج الشكلى فى 31 يناير 2020، و لكن مع اتمام الانفصال ستواجه ميزانية الاتحاد فجوة مالية تقدر بنحو 84 مليار يورو خلال سبع سنوات تبدأ من عام 2021، مما يستدعى زيادة مساهمة الاعضاء الحاليين و اعادة النظر فيها.

وفي نهاية الفترة الانتقالية في 31 ديسمبر 2020 يخسر الاتحاد الأوروبي نهائيًا 13% من إجمالي سكانه، ونحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي، وتنتهى مساهمة المملكة المتحدة الإجمالية في ميزانية الاتحاد الأوروبي مما يؤدي إلى خسارة تمويلية بنحو 12%.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال