القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ماهو تعريف البلوكشين؟ وما هي مميزات تكنولوجيا البلوكشين؟ - اقتصاد العرب

ما هو مفهوم البلوكشين؟

يمكن تعريف البلوكشين علي إنه عبارة عن دفتر بيانات موزع، يتم الاحتفاظ به وتحديثه من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، ويتم حزم البيانات في كتل، كل كتلة تحتوي على طابع زمني ورابط تشفير إلى الكتلة السابقة.

تعريف أخر لمفهوم البلوكشين : تعتبر "البلوكشين" تقنية لتخزين والتحقق من صحة وترخيص التعاملات الرقمية على الإنترنت، مع توفير درجة مرتفعة من الأمان.
مفهوم البلوكشين

معلومات عن تكنولوجيا البلوكشين

ظهرت تكنولوجيا البلوكشين في عام 2009، وحظت بأهتمام العديد من المبرمجيين والمستخدمين لما توفره من مجهود كبير علي المستخدم، بالإضافة للوقت الكبير الذي تختصره في إنجاز الأعمال.
ومن هنا ظهرت العديد من الأتجاهات فيما يخص تكنولوجيا البلوكشين، فالبعض يصف "تكنولوجيا" البلوكشين بالثورة التقنية التي سوف تغيير العالم، والبعض الأخر يصفها بإنها نظام تشفير مبتكر ومعقد للغاية يصعب أختراقها.

ما هي مميزات تكنولوجيا البلوكشين؟

1- الميزة الأهم والأولي هي "الشفافية"، حيث يمكن لأي فرد الأطلاع علي المعلومات المسجلة علي شبكة البلوكشين في أي وقت بدون أي سيطرة مركزية تمنع الوصول إلي بعض المعلومات.

2- الميزة الثانية والتي تعطي قوة لتكنولوجيا البلوكشين هي "الخصوصية"، حيث لا يمكن لأي فرد في العالم معرفة من قام بأرسال كمية من "العملات المشفرة" بواسطة البلوكشين إلي شخص أخر.

3- الميزة الثالثة وهي "اللامركزية"، ومن ثم فأن شبكة البلوكشين لا يوجد عليها رقيب أو سلطة مركزية وبالتالي هي مجموعة من الأجهزة التي ترتبط ببعضها البعض بواسطة الأنترنت ولا يشترط أن تكون في نفس الموقع الجغرافي.

4- الميزة الرابعة "لا يمكن لأي شخص تزوير المعاملات" ومن ثم فلا يمكن تعديل أي معلومات لأي معاملات تمت علي تكنولوجيا البلوكشين.

5- الميزة الخامسة "التشفير"، وهو ما يميز البلوكشين حيث تعتمد علي ما يسمي بنظام "الهاش" حيث يتم تجميع البيانات وإدخالها في نظام تشفير فتحصل علي كود معين مكون من سلسلة أرقام وحروف ولا يمكن أن يتشابه مع كود أخر.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال