القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم تكنولوجيا الجيل الخامس وكيف ستغير حياتنا؟ - اقتصاد العرب

مفهوم تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G
تكنولوجيا الجيل الخامس 5G
يمكن تعريف شبكات الـ 5G بإنها شبكة لاسلكية من الجيل التالي، ستمنحك إتصالات إنترنت أسرع بكثير، ولكن نظرا للطريقة التي تعمل بها فهي على وشك تغيير طريقة اتصال الكثير من الأشياء الأخرى بالإنترنت أيضا مثل السيارات وأجهزة التلفزيون والأجهزة المنزلية وغيرها، أما بالنسبة للـ 5G فهي تعني "تكنولوجيا الجيل الخامس"، وهي أختصار لـ The 5th Generation Cellular Networks.
ويمكن توضيحها بشكل أخر علي أنها الجيل الخامس من الشبكات اللاسلكية وأحدث تقنية تكنولوجية خلوية حتى الآن، وبشكل دقيق هي مجموعة القواعد التقنية الحديثة التي تحدد طريقة عمل الشبكة الخلوية، بما في ذلك الترددات المستخدمة وكيفية التعامل مع المكونات المختلفة للشبكة مثل معالجات الحاسب والهوائيات مع الإشارات الراديوية وتبادل البيانات معها.

ما هي فوائد تكنولوجيا الجيل الخامس الـ 5G

وفقا للأخبار المتداولة عن صراع براءات الأختراع الخاص بتقنية شبكات الجيل الخامس "5G"، سنجد أن جميع شركات الاتصالات تتجه في الوقت الحالي إلى تطوير شبكة اتصالات للجيل الخامس 5G، والتي توفر سرعة أعلى مئات المرات من شبكات الجيل الرابع وتعلن شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم أن شبكات الجيل الخامس ستغير العالم للأفضل.
تم تصميم شبكات الجيل الخامس 5G لزيادة سرعة الشبكات اللاسلكية واستجابتها، حيث يمكن للبيانات المنقولة فيها أن تنتقل بمعدلات تصل إلى 20 غيغا بايت في الثانية، بالإضافة إلى توفير زمن انتقال قدره 1 ميلي ثانية أو أقل للاستخدامات التي تتطلب تغذية راجعة في الزمن الحقيقي.
وستتمكن شبكات الجيل الخامس من تحقيق زيادة كبيرة في كمية البيانات المرسلة عبر الأنظمة اللاسلكية بسبب زيادة النطاق الترددي وتقنيات الهوائيات المتقدمة.

كيف ستغير شبكات الجيل الخامس حياتنا؟

ونعرض فيما يلي بعض الطرق الكثيرة التي ستغير بها شبكات الجيل الخامس حياتنا نحو الأفضل:
1- تطوير الأجهزة التكنولوجية
ستساهم شبكات الجيل الخامس في تعزيز تجارب الواقع الافتراضي والمعزز في خضم الثورة التكنولوجية التي نمر بها ونشهدها في الوقت الحالي، كما ستؤدي سرعة الشبكات الجديدة إلى القضاء على التباطؤ أثناء الاتصال بالإنترنت.
2- اتساع نطاق الاتصال بشبكات الانترنت
ستساعد شبكات "5G" في تنمية المدن الذكية والمنازل الذكية وكذلك إنترنت الأشياء، مع اتصال جميع الأجهزة بالإنترنت في كافة أنحاء العالم، كما يمكن أن يحتوي المصباح والساعات والكاميرات الأمنية وعدادات مواقف السيارات وحتى جوازات السفر على أجهزة استشعار تجمع وتربط وتشارك البيانات وتتواصل مع شبكات الإنترنت بكل سهولة.
كما ستصبح أجهزة الاستشعار في كل مكان وستجمع البيانات في الوقت الفعلي وتؤثر على كل جزء من حياتنا، حيث إن الاستثمار في البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس اليوم سيجعل مجتمعاتنا أكثر أمانًا وأكثر كفاءة من الناحية البيئية وأكثر اتصالا.
3- تحسين الرعاية الصحية
تخيل عالمًا حيث يمكن للجراح إجراء عملية جراحية لمريض من قارة أخرى من خلال الروبوتات، فمن الممكن أن تساهم شبكات الجيل الخامس في تحسين الجراحة الآلية، وإذا كنت تعيش في منطقة ريفية تتمتع بفرص محدودة للحصول على رعاية صحية عالية الجودة، فيمكن أن تسمح "5G" بمراقبة الرعاية الصحية عن بُعد من أفضل الأطباء في العالم، فضلاً عن القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي  لتحديد خطة العلاج أو تشخيص المريض.
4- تطوير بيئة العمل
ستفتح شبكات الجيل الخامس أيضا مستويات غير مرئية من الكفاءة في مكان العمل، كما ستعمل على دعم الأفكار المبنية على البيانات وتمهيد الطريق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها القيام بالعديد من الواجبات اليومية المتكررة التي تستغرق الكثير من وقت الموظفين، مما يتيح لهم أن يكونوا أكثر إنتاجية كي يركزون طاقاتهم على مهام أكثر تعقيدًا التي تسهل الابتكار. 
5- تغيير آليات التصنيع
ستمكن شبكات الجيل الخامس من استخدام إنترنت الأشياء في المصانع، ووفقا لتقرير حديث صادر عن "McKinsey"، يمكن لإنترنت الأشياء أن تضيف قيمة 3.7 مليار دولار إلى المصانع بحلول عام 2025.

كيف ستؤثر شبكة الـ 5G على الاقتصاد العالمي؟

شبكات الجيل الخامس وشركات الاتصالات الأمريكية
شبكات الجيل الخامس وشركات الاتصالات الأمريكية
وفقا للدرسات علي شبكات الجيل الخامس 5G، وجد أنه من المحتمل أن يتحقق التأثير الاقتصادي الكامل لشبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2035، مما يدعم مجموعة واسعة من الصناعات.
فمن المتوقع أن تتيح الـ 5G ما يصل إلى 13.1 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى خلق 22.8 مليون فرصة عمل، ومن أهم الأستخدامات التي سوف تساهم أنه من المتوقع تساهم الـ 5G في تقليل الحوادث المرورية وجعلها أقل بنحو 80% بحلول عام 2025، ويرجع ذلك إلى استخدامها في السيارات الذكية.

ما هي المشكلات التي تسببها شبكات الـ 5G ؟

بعد أن أعلنت الشركات عن بدأ تشغيل شبكات الـ 5G في الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف شهر يناير 2022، مثل شركات Verizon و AT&T التي قامتا بتشغيل جزء رئيسي جديد من شبكات 5G الخاصة بهما، وذلك تتويجا لعملية استمرت لسنوات شهدت استثمار كل من الشركتين المليارات في الطيف الترددي والمعدات لتحديث شبكاتهما.
حيث تستخدم الشبكات أطوال موجية تسمى الـ C-band لتغطية جزء كبير من البلاد بخدمة لاسلكية، يجب أن تكون أسرع بشكل ملحوظ من خدمة 4G الحالية.
وكان من المفترض أن يتم تشغيل شبكات C-band في ديسمبر لعام 2021، ولكن تم تأجيل بدء التشغيل مرتين بسبب مخاوف إدارة الطيران الفيدرالية من أن أطوال موجاتها يمكن أن تتداخل مع الأدوات التي يستخدمها الطيارون للهبوط بأمان.
وقالت كلا الشركتين من Verizon و AT&T، أنهما سيؤجلان إطلاق الخدمة بالقرب من المطارات أثناء حل المشكلات لكن شبكاتهما الجديدة سيتم تشغيلها في أي مكان آخر.
يأتي التحذير بعد يوم من موافقة إدارة الطيران الفدرالية الأميركية FAA على أن تقوم 45% فقط من أسطول الطائرات التجارية الأمريكية بعمليات الهبوط في العديد من المطارات التي يتم نشر خدمة الـ 5G فيها اعتبارا من يوم 19 يناير.
وردت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية على مخاوف الشركات في القطاع، بأنها ستعمل على محاولة الحد من تأثر الرحلات الجوية من شبكات الجيل الخامس، مؤكدة من احتمالية تأثر أدوات الطائرات الحساسة.
المشكلة التي أصابت تقنية 5G في أمريكا ليست الأولى، فملفها مليء بالاتهامات والشكوك بمخاطرها مازالت قائمة من قبل أن ترى النور.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات