القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم تكنولوجيا الجيل الخامس 5G وكيف ستغير حياتنا؟ - اقتصاد العرب

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

وفقا للأخبار المتداولة عن صراع براءات الأختراع الخاص بتقنية شبكات الجيل الخامس "5G"، سنجد أن جميع شركات الاتصالات تتجه في الوقت الحالي إلى تطوير شبكة اتصالات للجيل الخامس "5G" والتي توفر سرعة أعلى مائة مرة من شبكات الجيل الرابع، وتعلن شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم أن شبكات الجيل الخامس ستغير العالم للأفضل.
تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

مفهوم تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

يمكن توضيح اختصار تكنولوجيا الجيل الخامس "5G" بأنها اختصار لجملة The 5th Generation Cellular Networks.
أما عن تعريف تكنولوجيا الجيل الخامس
فيمكن تعريفها بأنها الجيل الخامس من الشبكات اللاسلكية وأحدث تقنية تكنولوجية خلوية حتى الآن، وبشكل دقيق هي مجموعة القواعد التقنية الحديثة التي تحدد طريقة عمل الشبكة الخلوية، بما في ذلك الترددات المستخدمة وكيفية التعامل مع المكونات المختلفة للشبكة مثل معالجات الحاسب والهوائيات مع الإشارات الراديوية وتبادل البيانات معها.

أهم فوائد تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

تم تصميم شبكات الجيل الخامس 5G لزيادة سرعة الشبكات اللاسلكية واستجابتها، حيث يمكن للبيانات المنقولة فيها أن تنتقل بمعدلات تصل إلى 20 غيغا بايت في الثانية، بالإضافة إلى توفير زمن انتقال قدره 1 ميلي ثانية أو أقل للاستخدامات التي تتطلب تغذية راجعة في الزمن الحقيقي، وستتمكن شبكات الجيل الخامس من تحقيق زيادة كبيرة في كمية البيانات المرسلة عبر الأنظمة اللاسلكية بسبب زيادة النطاق الترددي وتقنيات الهوائيات المتقدمة.

نعرض فيما يلي بعض الطرق الكثيرة التي ستغير بها "شبكات الجيل الخامس" "5G" حياتنا نحو الأفضل:

تطوير الأجهزة التكنولوجية

ستساهم شبكات الجيل الخامس في تعزيز تجارب الواقع الافتراضي والمعزز في خضم الثورة التكنولوجية التي نمر بها ونشهدها في الوقت الحالي، كما ستؤدي سرعة الشبكات الجديدة إلى القضاء على التباطؤ أثناء الاتصال بالإنترنت.

اتساع نطاق الاتصال بشبكات الانترنت

ستساعد شبكات "5G" في تنمية المدن الذكية والمنازل الذكية وكذلك إنترنت الأشياء، مع اتصال جميع الأجهزة بالإنترنت في كافة أنحاء العالم، كما يمكن أن يحتوي المصباح ، والساعات ، والكاميرات الأمنية، وعدادات مواقف السيارات، وحتى جوازات السفر على أجهزة استشعار تجمع وتربط وتشارك البيانات وتتواصل مع شبكات الإنترنت بكل سهولة.

كما ستصبح أجهزة الاستشعار في كل مكان وستجمع البيانات في الوقت الفعلي وتؤثر على كل جزء من حياتنا، حيث إن الاستثمار في البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس اليوم سيجعل مجتمعاتنا أكثر أمانًا وأكثر كفاءة من الناحية البيئية وأكثر اتصالًا.

تحسين الرعاية الصحية

تخيل عالمًا حيث يمكن للجراح إجراء عملية جراحية لمريض من قارة أخرى من خلال الروبوتات، فمن الممكن أن تساهم شبكات الجيل الخامس في تحسين الجراحة الآلية، وإذا كنت تعيش في منطقة ريفية تتمتع بفرص محدودة للحصول على رعاية صحية عالية الجودة، فيمكن أن تسمح "5G" بمراقبة الرعاية الصحية عن بُعد من أفضل الأطباء في العالم، فضلاً عن القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي  لتحديد خطة العلاج أو تشخيص المريض.

تطوير بيئة العمل

ستفتح شبكات الجيل الخامس أيضًا مستويات غير مرئية من الكفاءة في مكان العمل، كما ستعمل على دعم الأفكار المبنية على البيانات وتمهيد الطريق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها القيام بالعديد من الواجبات اليومية المتكررة التي تستغرق الكثير من وقت الموظفين، مما يتيح لهم أن يكونوا أكثر إنتاجية كي يركزون طاقاتهم على مهام أكثر تعقيدًا التي تسهل الابتكار. 

تغيير آليات التصنيع

ستمكن شبكات الجيل الخامس من استخدام إنترنت الأشياء في المصانع، ووفقًا لتقرير حديث صادر عن "McKinsey"، يمكن لإنترنت الأشياء أن تضيف قيمة 3.7 مليار دولار إلى المصانع بحلول عام 2025.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال