القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية الاقتصادية وفكرة المنفعة | وجهة نظر - اقتصاد العرب

النظرية الاقتصادية وفكرة المنفعة

- تتمحور النظرية الاقتصادية الحديثة على فكرة بسيطة وهي أن البشر يسعون إلي تعظيم المنفعة، من خلال الموارد المحدودة، ولكن ما هي المنفعة؟ العديد ينظر إلي المنفعة على أنها السعادة أو المتعة، وهي نفس الطريقة التي يفكر بها الفليسوف البريطاني جيرمي بينثام، مخترع مذهب المنفعة العامة.

- لكن هذه ليست الطريقة التي يفكر بها الاقتصاديون الذين يتمتعون بآراء عصرية، وفقاً لما كتبه الاقتصادي نوح سميث في رؤية تحليلية نشرتها وكالة بلومبرج أوبينيون الأمريكية حيث قام بالتركيز علي رغبة الناس.
النظرية الاقتصادية والمنفعة

وبالنسبة للاقتصادي نوح سميث، فإن المنفعة ببساطة تعني مدى رغبة الناس في شيء ما، وإذا لاحظ اقتصادي ما أن الأشخاص يعملون بجد ويقدمون تضحيات لشراء منازل، فإن النتيجة التي يتوصلون لها هي أن تلك المنازل تحمل بالضرورة منافع عديدة لهؤلاء الأشخاص.ويميل الاقتصاديون المعاصرون إلى افتراض أن المنفعة هي أمر جيد، بحيث أن الأشخاص يجب أن يحصلوا على ما يريدون.

- وعندما يتحدث الاقتصاديون عن فكرة فائض المستهلك فهي تعني (الفرق بين ما يدفعه المستهلك للحصول على سلعة وبين ما هو مستعد لدفعه)، فإنهم يقصدون المنفعة التي يستمدها المستهلكون من الحصول على صفقة جيدة بشأن السلع الاستهلاكية.

- أما الرفاهية الاقتصادية والتي تتعامل مع مسألة مدى فائدة الاقتصاد للبشرية، غالباً ما تصور الرفاهية الاجتماعية على أنها المدى الذي يلبي خلاله الأشخاص رغباتهم.

في حين سوف يميل الاقتصاديون الأكثر عدلاً إلى تقييم المنفعة للفقراء والمحرومين أكثر من المنفعة للأثرياء، لكن لا يزال الأمر يتعلق في الأساس بشأن منح الأشخاص ما يرغبون فيه.

- وبالتأكيد هناك أسباب لانتقاد هذا النهج الفلسفي، أولها أن الناس في بعض الأحيان يتخذون قرارات يندمون عليها لاحقاً، ومثل علي ذلك أن المدخنون يعلمون أن عليهم الإقلاع عن التدخين على الفور لكنهم يؤجلون هذا القرار ثم بعد سنوات لاحقة ينتهي بهم الأمر وهو يتمنون لو أنهم أظهروا موقف أكثر صرامة قليلاً.

لذلك، هل ينبغي أن يهتم المجتمع بحاضر الناس أم مستقبلهم؟، هذا تساؤل مهم للغاية عند مناقشة ما إذا كان سيتم حظر السجائر الإلكترونية مثلاً، كما تفكر حالياً مدينة سان فرانسيسكو في تلك المسألة.

وإذا تسببت شركة صناعة السجائر الإلكترونية "جول لابس" وغيرها من صانعي تلك السجائر المعروفة باسم "فيب"، في دفع الشباب نحو إدمان النيكوتين بطريقة قد تجعلهم يتمنون لاحقاً لو أنهم لم يقوموا بذلك، فقد يكون من المنطقي بالنسبة للحكومة أن تمنع هؤلاء الأشخاص من تلبية رغباتهم.

لكن هناك أسباب أكثر عمقاً للتساؤل عما إذا كان يجب على المجتمع دعم رغبات البشر طوال الوقت، حيث يصور مخترع مذهب المنفعة العامة "جيرمي بينثام"، المجتمع الجيد بأنه يجعل أفراده سعداء، لكن ماذا لو كانت رغبات الناس لا تجلب لهم السعادة؟.
كيفية قياس السعادة
 - ومن ثم نجد انه لا يوجد إجماع واضح حول كيفية قياس السعادة، حيث حاول بعض علماء الأعصاب ربطه بوسائل قياس مختلفة لنشاط الدماغ، لكن يميل الاقتصاديون إلى استخدام طريقة تكون أرخص وأسرع بكثير، وذلك عبر إجراء استطلاعات رأي لسؤال الناس عن مدى سعادتهم.

وأدت أبحاث السعادة إلى بعض الاكتشافات المفاجئة والمثيرة للقلق، حيث يبدو أن الناس يبحثون عن بعض الأشياء التي تجعلهم غير سعداء.وأحد هذه الأشياء هو موقع فيسبوك الذي يعد أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي حول العالم حتى الآن.

وفي ورقة بحثية حديثة، فإن كل من الاقتصاديين هنت ألكوت ولوكا براجيري وسارة إيشماير وماثيو جينتزكو، أجروا دراسة حول كمية الأموال التي يجب عليهم دفعها لمستخدمي فيسبوك في مقابل دفعهم لوقف استخدام التطبيق لمدة شهر أو شهرين.
ووجد الاقتصاديون أن الوسيط الحسابي كان 100 دولار بينما المتوسط كان 180 دولاراً، والرقم الأخير هو الأكبر لأن بعض المستخدمين يحبون فيسبوك بالفعل.

ويمكن تعريف الوسيط بإنه، هو الرقم الواقع في منتصف كل القيم المذكورة، بينما المتوسط هو حاصل قسمة كل القيم على عددها.
وهذا يشير إلى أن فيسبوك المتاح للاستخدام بشكل مجاني يولد كمية ضخمة من المنفعة، أكثر من 370 مليار دولار سنوياً في فائض المستهلك بالولايات المتحدة وحدها.

ويسهم هذا الأمر في تعزيز الحجة التي يعتقد أصحابها أن الخدمات الرقمية المجانية أضافت الكثير من الناتج المحلي الإجمالي غير الخاضع للقياس إلى الاقتصاد العالمي.

لكن ألكوت وآخرون وجدوا كذلك أن الأشخاص الذين يقوموا بإلغاء تفعيل فيسبوك كجزء من التجربة كانوا أكثر سعادة في وقت لاحق، حيث أبلغوا عن مستويات أعلى من الرضا عن الحياة إلى جانب مستويات أقل الاكتئاب والقلق، وكان التغيير متواضع لكنه مهم.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات