القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما أثر انخفاض أسعار النفط علي القطاعات الاقتصادية - اقتصاد العرب

ما أثر الانخفاض الحاد في أسعار النفط

سنجد أن انخفاض أسعار النفط يوثر في العديد من القطاعات، وقد تأثرت أسعار النفط في الفترة الحالية بتفشي فيروس كورونا بين الدول وكذلك انخفاض الطلب علي النفط وأخيرا رفض روسيا زيادة تخفيض الإنتاج، وسنري الأن القطاعات المتأثرة:
أثر انخفاض أسعار النفط
1- شركات إنتاج النفط بكل أنواعه سواء الحفري أو الصخري ستتأثر بالسلب كثيرا ويطلق عليها "Upstream"، وغالبا ما تتخذ إجراءات تقشف حادة للغاية وتشمل ما يلي: - تقليص عمليات الحفر وغالبا ما يحدث توقف في أبار استخراج النفط الصخري لأن سعر استخراجه مرتفع ويتخطي الـ 50 دولار للبرميل. - تجميد المشاريع - التخلص من المخزون - تقليص العمالة.

2- شركات البتروكيماويات ستستفيد من الانخفاض في أسعار النفط ويطلق عليها "Downstream"، وربما تسعى الى الدخول في عقود طويلة الأمد مع المنتجين لتغطية احتياجاتها من النفط الخام، كما انها ستنشط في تفعيل بعض المشاريع المتوقفة.

3- شركات الغاز المسال قد تعاني، ففي كثير من الأحيان يسعر الغاز المسال اعتمادا على سعر النفط، مما يعني أن أسعار الغاز المسال ستنخفض بإنخفاض سعر النفط. لكن بما أن الغاز المسال يباع بعقود طويلة أو متوسطة الأجل، فإن سعره لن يتأثر بصورة فورية.

4- شركات خطوط النقل ستتأثر بمستوى اقل ويطلق عليها "Midstream"، فطلبات شركات البتروكيماويات ستغطي جزء من الفاقد في شحنات شركات إنتاج النفط.

5- شركات الطيران ستكون سعيدة جدا بهذا السعر المنخفض وستحرص على التعاقد على كميات ضخمة مستفيدة من السعر الحالي، وكذلك المستثمرين والدول التي تعتمد علي استيراد النفط.

6- شركات الخدمات ويطلق عليها "Service Companies"، وكذلك مصنعي الماكينات والمعدات سيتأثرون كثيرا فأغلب نشاط هذه الشركات مرتبط بشركات إنتاج النفط.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال