القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

توعية اقتصادية | كيف تنشئ طفل لديه وعي اقتصادي - اقتصاد العرب

توعية اقتصادية للأباء والأمهات

- توجد عبارة مهمة وضرورية لابد من أن نقوم بتعليمها لأولادنا، وذلك وسط النزعات الإستهلاكية التي تسيطر على أسلوب حياتنا، وهو تعبير شائع مرتبط بالمال، وبالتالي سنعرض الأن عبارتين لهما نفس المعني ولكن واحدة لها تأثير قوي في نفس الطفل.
كيف تجعل طفلك يفكر اقتصاديا
- العبارة الأولي العبارة باللغة الأنجليزية "Money Doesn’t Grow On Trees" وتعني باللغة العربية "أن المال لا ينمو على الأشجار".
- العبارة الثانية وهي التي يرددها معظم الأباء في عصرنا الحالي "أنا مش قاعد على بنك"، وذلك يكون تعبيرا عن رفضه إنه يشتري لهم شئ معين لأنه فعلًا مش قادر يشتريها أو شايفها مش مهمة.

- من هنا يمكن أن ننصحكم أن تكون لغة الحوار بينكم وبين أبنائكم لغة هادئة وعقلانية وغير تصادمية، فغالبا ما تكون لغة الحوار في الوقت الحالي بين الأب وابنه أو بنته مثلا تصادمية أو غير بناءه.

- رغم إن العبارتين معناهم ظاهريا واحد وهو رفض الشراء إلا إن ما خلفهم مختلف تمامًا وأثاره متباينة كما بين السماء والأرض،      فنجد أن التعبيرات المالية من هذه النوعية دئما ما تقال كتيرا ويحدث معها حوار أسري لكي و يتم توضيح لمعناها وإن الفلوس          بطبيعتها مورد محدود وأننا كأباء لا نحصل عليها بسهولة وبالتالي لازم تُنفق بطريقة حكيمة أو رشيدة.. الخ.

- مناقشة الفكرة دي هتودينا بعد كده لمنطقة تانية مهمة وهي فكرة وضع أولويات في قائمة المشتريات الخاصة بالمنزل، وفكرة إنه مش أي حاجة نفسنا فيها أو بتعجبنا لازم نشتريها، وده بطبيعة الحال هيودينا لمنطقة لطيفة تانية وهي ليه ده ليه الأولوية وده لأ؟ وفكرة التفكير في المنافع وتقييمها ومقارنتها، الحاجات دي بيكون وقعها على الطفل وسلوكه وحياته بعد كده مختلف تمامًا، وبتخلي عنده نضوج مالي وقراراته حكيمة رغم صغر سنه.

خمسة نصائح لتعليم طفلك إدخار المال

المال وسيلة من وسائل قضاء الحاجات في الدنيا، فالإنسان بحاجة ماسة لهذه النعمة من أجل قضاء إلتزاماته الأساسية التي يحتاج إليها، ويجب لتبدأ في توفير مالك أن تتبع عادات مالية سليمة وتصبح احتياجاتك المستقبلية أكثر أهمية من احتياجاتك الحالية، إليك 5 نصائح لإدخار المال.
كيف تعلم ابنك إدخار الأموال

النصيحة الأولي قل وداعا للدين

لكي تستطيع توفير مالك يجب أن تتخلص من الديون الشهرية وذلك عن طريق تنظيم دخلك لكي تغطي نفقاتك الأساسية حتى لا تضطر إلى الاستدانة من أي شخص أخر. 

النصحة الثانية ادفع لنفسك أولا

قم بإعداد خصم تلقائي من حسابك الجاري إلى حساب التوفير الخاص بك كل يوم، وحتى إن كان مبلغًا صغيرًا لن تشعر به عند خصمه، ولكن في نهاية الشهر ستجد نفسك مدخرًا مبلغًا كبيرًا.

النصيحة الثالثة توقف عن الأكل خارج المنزل

نصيحة واضحة لتوفير المال هي إيجاد مدخرات يومية، إذا كان شراء الغداء في العمل يتكلف مائة جنيهات، لكن تكلفة الغداء من المنزل لا تكلف سوى القليل من الجنيهات، فعلى مدار السنة، يمكنك إنشاء صندوق للطوارئ يفيدك وقت الأزمات.

النصيحة الرابعة قم بتحديد ميزانيتك

أفضل طريقة للبدء في وضع ميزانية هي تحقيق عادات الإنفاق الخاصة بك، في اليوم الأول من شهر جديد، احصل على إيصال لكل شيء تشتريه على مدار الشهر حتى يمكنك ضبط نفقاتك، كما ستتمكن من رؤية بوضوح إلى أين تذهب أموالك.

النصيحة الخامسة احتفظ بالعملات المعدنية

احتفظ بعملاتك المعدنية كل يوم مع عودتك من العمل، وستشعر بالفرق في نهاية كل شهر، مما سيزيد من مدخراتك على مدار فترة معينة.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال