القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما الفرق بين منظمة الأوبك ومنظمة الأوابك - اقتصاد العرب

ما الفرق بين منظمة الأوبك ومنظمة الأوابك؟

يعرف غالبية الأفراد أنه يوجد منظمة واحدة أسمها الأوبك، ولكن هل تعرف أنه توجد منظمة أخري أسمها الأوابك؟

غالبا عند بداية قرائتك للمقال التالي يمكن عدم ملاحظة الفرق بين "الأوبك والأوابك" ولكن إذا دققت النظر ستجد أنه هناك أختلاف حرف فقط بين الكلمتين.

ولمن لا يعرف أنه يوجد يوجد منظمتان بينهما تشابه في الأسم وتشابه في فكرة الإنشاء ولكن هناك فرق بين منظمة الأوبك ومنظمة الأوابك من حيث هيكل الدول التي تشكل هيكل المنظمتين.

منظمة الاوبك OPEC 

في البداية يمكن توضيح أن أختصار كلمة "اوبك" "OPEC" هي Organization of the petroleum Exporting ، وهي منظمة عالمية تضم جميع الدول المصدرة لـ النفط علي مستوي العالم، ويمكن عرض عدة نقاط  توضح المنظمة كما يلي:

منظمة أوبك والدول الاعضاء بها

- تأسست في شهر سبتمبر من عام 1960 وكان هدفها تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للدول الاعضاء وتحديد أفضل وسيلة لحماية مصالح اعضائها وضمان استقرار الاسعار في أسواق النفط الدولية.

- شكلت النواة الأولي للمنظمة كل من المملكة العربية السعودية والكويت وفنزويلا والعراق وإيران، ثم تلاهم ليبيا و الإمارات والجزائر ونيجيريا والإكوادور والغابون وأنجولا وغينيا الأستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية وقطر وأندونيسيا.

- يتواجد المقر الرئيسي لها بفينا عاصمة النمسا وعدد الاعضاء الحاليين بها 12عضوا بدلا من 16 عضوا بعد مغادرة اندونيسيا عام 2009 لانها توقفت عن ان تكون مصدر رئيسي للنفط، وكذلك مغادرة قطر في عام 2019، وكذلك الغابون والإكوادور.

- شكلت النواة الأولي للمنظمة كل من المملكة العربية السعودية والكويت وفنزويلا والعراق وإيران.

منظمة الأوابك OAPEC

في البداية يمكن توضيح أن أختصار كلمة "أوابك" "OAPEC" تعني باللغة العربية منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط، وباللغة الإنجليزية تعني Organization of Arab Petroleum Exporting Countries.

منظمة الأوابك والدول الاعضاء بها

- تأسست في شهر يناير من عام 1968، ومقرها الكويت والهدف منها تطور وتعاون الاقطار العربية الاعضاء في اوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول.

- تضم في عضويتها عدد من الدول العربية دول مؤسسة مثل الكويت والسعودية وليبيا ودول منضمة مثل قطر.البحرين.الجزائر مصر وشروط الانضمام لهذه المنظمة ان يكون البترول مصدرا هاما للدخل القومي لدي الدولة الراغبة في الانضمام.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال