القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ظاهرة هلع الشراء في وول مارت

- قامت عملاق تجارة التجزئة "وول مارت" وهي أكبر سلسلة محلات تجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية، بتخفيض عدد الساعات العمل في الفروع منذ أيام وذلك حتي يتمكن العاملين بإعادة تعبئة الأرفف من جديد.
- ونجد أن هذا القرار جاء نتيجة هجوم الأمريكيين على محلات البقالة ومنتجات التنظيف والعناية الشخصية، تحسبا لفترة العزلة الذاتية التي قد تطول وسط انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة.
ظاهرة هلع الشراء وقت الأزمات

- وقد صرح الرئيس والمدير التنفيذي لـ وول مارت دوغ ماكميلون، "بإن هذا الوضع لم يحدث لهم من قبل".
وفي مصر نجد أن هذا السيناريو يتكرر في هذا الأيام ومن الممكن أن يزيد الفترة القادمة، وممكن أن نجد منتجات بدأت تختفي زي الكحول وغيرها التي من الممكن أن تساعد أو تخفف أثار إنتشار فيروس كورونا.
- هذه الظاهرة في علم الاقتصاد السلوكي بـ "هلع الشراء" وباللغة الإنجليزية تسمي بـ Panic Buying.

ظاهرة هلع الشراء في بريطانيا

- في ظل الظروف التي تم بها بريطانيا من فرض العزل ليبقي المواطنين في منازلهم لتجنب تفشي انتشار فيروس كورونا، قام المواطنين بالهجوم علي أسواق البقالة بشكل ضخم مما أضطر سلسلة "متاجر تيسكو وسينسبري" بفرض قيود علي الشراء بعدما شهدته الفروع من تدافع بين المواطنين.
- وقد قامت متاجر أخري بتطبيق نظام الحصص بين المتسوقين، حيث قامت بفرض عدد معين أو كمية معينة لكل فرض حتي لا يحدث هلع بين أفراد الشعب.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال