القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

منظمة شنغهاي تستبدل الدولار بالعملات المحلية - اقتصاد العرب

نبذة عن منظمة شنغهاي

- الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي الصين والهند وروسيا وباكستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان.
- تأسست المنظمة 1996 من خمسة دول وهما ( روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزاستان وطاجكستان )، ثم أنضم إليهم فيما بعد كلا من أوزبكستان والهند وباكستان.
- منظمة شنغهاي للتعاون هي أكبر منظمة إقليمية في العالم من حيث التغطية الجغرافية والسكانية، وتغطي ثلاثة أخماس القارة الأوراسية، وما يقرب من نصف سكان الأرض.
منظمة شنغهاي

أهداف منظمة شنغهاي للتعاون

1- تعزيز الثقة وحسن الجوار بين الدول الأعضاء.
2- دعم التعاون بين ااعضاء في كافة المجالات السياسية والأجتماعية والاقتصادية والتجارية.
3- الضمان المشترك للسلم في دول المنظمة
4- العمل علي إقامة علاقات دولية ضمن نظام ديمقراطي عادل.

دول منظمة شنغهاي تستبدل الدولار

- اتخذت الدول الثماني الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون والتي يرمز لها بالرمز SCO، قراراً باعتماد العملات المحلية والوطنية في التبادل التجاري والاستثمار الثنائي وإصدار سندات، بدلاً عن "الدولار الأميركي"، ما ينهي عقوداً طويلة من الهيمنة الأميركية على العالم في التجارة والذهب والتعاملات النفطية.
- القرار يتوقع له أن يثير حفيظة الولايات المتحدة، والتي دخلت في مواجهة شرسة مع فيروس كورونا، بعد الإعلان عن أكثر من 8 آلاف إصابة بالفيروس في أنحاء البلاد، في وقت يواجه اقتصادها تداعيات كورونا، والتي أدمت أسواق المال الأميركية وشلّت قطاع الأعمال والمصانع، ومحتمل أن يدخل اقتصاد أمريكا إلي مرحلة الركود إن استمر الوضع.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال