القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

دور المشاريع الزراعية وأهميتها للفرد والدولة - اقتصاد العرب

تطبيق عملي السودان وكيفية إنشاء مشروع

سوف نناقش في هذا المقال عدة نقاط رئيسية لكي تبدأ مشروعك الخاص وخاصة في مجال الزراعة، مع تطبيق عملي علي دولة السودان الشقيق.
دور المشاريع الزراعية في الاقتصاد
دور المشاريع الزراعية في الاقتصاد

دور المشاريع الزراعية في العملية التنموية

في البداية نعرف المشروع بإنه عبارة عن نشاط أو مجموعة من الأنشطة الاستثمارية لها تكاليف كما لها منافع، تنقسم المشروعات إلي مشروعات كبيرة ومشروعات متوسطة ومشروعات صغيرة. 

أ- المشروعات الكبيرة

هي المشروعات التى تمتلكها الدولة مثل المصانع ومشروع الجزيرة الزراعي في السودان والإستثمارات الخارجية.

ب- المشروعات المتوسطة

هي التى تحقق عائدات لفئات محددة من الأفراد

ج- المشروعات الصغيرة

هي المشروعات التى يمكن ان يقوم بها فرد واحد وتتمثل في الزراعة المنزلية والصناعات اليدوية وهدفها جلب دخل بسيط لكنه يساعد في العملية الإنتاجية في دخل الأسرة. 
وبما أننا نتحدث عن مشروع زراعي فيجب علينا تعريف المنطقة الريفية

المنطقة الريفية

هي المناطق التى تعتمد على الزراعة في اقتصادها ومساحة سكانها ليست عالية لكنها قد تحقق إنتاج غالبا ما يكفي الإحتياجات الأساسية للمنطقة، نأخذ في عين الإعتبار مشاريع النيل الأبيض بالسودان قرية (الفشاشويه).

ما هي خطوات القيام بمشروع؟

أ- ندرس مساحة المشروع جيدا ويقدر نسبة الفدانات فيها.
ب- توفر العمالة أو العمال لحظة الزراعة مع المتابعة الدقيقة والجيدة مع بداية الزراعة.
ج- نعمل دراسات سابقة لمدى نجاح المشروع من الإنتاج أو الخسائر.
د- بعد عمل درسات سابقة للمشروع إذا إتضح لنا ارباح او خسائر نقوم بعمل الأتي:
   * إذا كانت هناك خسائر في الإنتاج السابق بالنسبة للمشروع ندرس الأسباب التى أدت إلى الخسائر ونوجد حلول ل المشاكل لكي لايترك المشروع ونزرع مره اخرى.
   * إذا حقق المشروع نجاح نستعين بالفكر والوسائل التى حققت نجاح في الفترات السابقه وممكن نحدث الوسائل والالات الزراعية لذا لابد من نستعين بالزراعين الأكادمين وذوى الخبرات القديمة، ويمكن توجيه صغار المزارعين وبعد الدراسة الجيدة تابعه الزراعه مرحله مرحله إلى الحصاد.

كيف يساعد المشروع اقتصاديا في دخل الدولة او الاسره؟

أ- يقدم المزارعين نصيب للدولة لكي يستفيد فئات اخرى ليس لها قدره في العمليه الإنتاجيه لابد من ان توخز بطريقه مثلى لاتوثر على ميزانية المزارع ممثله في الجبايات التى تفرضها الدوله (الضرائب).
ب- ايضا نصيب للأسره من الإنتاج.
ج- يغزي السوق المحلي سواء كان في منطقه ريفيه او ما يجاورها لتغطية بعض احتياجات الناس التي ليس لديهم قدره على الزراعه، ونضع نسبة مناسبة للأسعار للبائع والمشتري.
د- ومن إحدي اهداف الإنتاج من المشروع الزراعي توفير جزء ل أهالي المنطقه ويساعدهم على عدم الخروج لأسواق اخرى قد تكون هنالك اسعار عاليه في سعر الزره او المحصول  قد لايكون للأفراد وفره في السيوله النقديه، إذا كان المزارع ينتج ويبيع في المنطقه نفسها قد يكون قد يكون هنالك توفير لأهالي المنطقه من مواصلات وغيرها الإستفاده تكون اكبر وممكن فتح اسواق في نفس المنطقه ولو لفتره محدده في موسم الحصاد.

بقلم متابعتنا أمل إدريس من السودان الشقيق.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال