القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

تعريف اقتصاد الحرب

  • اقتصاد الحرب يمكن تعريفه بشكل مبسط بأنه مجموعة من إجراءات الطوارئ التي يتم إتخاذها من قبل الدولة لتعبئة اقتصادها للإنتاج خلال فترة الحرب.
  • تعريف أخر وأشمل لـ مفهوم اقتصاد الحرب، وهو مجموعة التدابير التي تتخذها الدولة خلال الحروب أو عند اندلاع الأزمات والنزاعات الداخلية كي يصمد اقتصادها خلال هذه الظروف الاستثنائية، وذلك عبر اعتماد نظام إنتاجي يعمل على توفير الموارد الاقتصادية لضمان استمرارية التماسك على المستوى الداخلي المدني وكسب المواجهة العسكرية.
    مفهوم اقتصاد الحرب
    مفهوم اقتصاد الحرب

أمثلة علي اقتصاد الحرب

- نجد أن العديد من الدول تقوم بزيادة درجة التخطيط ( أي تتدخل ) في اقتصادها خلال الحروب. - كما أن الدول تبدأ في الترشيد للموارد المتاحة لديها. - كما يمكن أن يتم تجنيد النساء لأغراض مدنية، مثل منظمة الجيش النسائي للقيام بالأعمال الزراعية المملكة المتحدة في الحرب العالمية الثانية.
- يوضح المحللين أن حاجة القوات المسلحة إلى الإمدادات العسكرية والنقص الحاد للسلع في القطاع المدني الناجم عن زيادة الطلب في أثناء الحرب؛ إضافة إلى الفوضى التي قد تعم الأسواق تقود الحكومات، بصرف النظرعن نظامها الاقتصادي، إلى التدخل في الاقتصاد، فتعمد إلى توزيع الموارد والبضائع بقرارات إدارية متجاوزة آلية السوق عندما تدعو الضرورة.

مظاهر شهيرة لـ اقتصاد الحرب

تؤكد الحروب السابقة أن تدخل الدولة لمعالجة النقص في سلعة معينة قد يؤدي إلى اضطراب في مجالات أخرى من الاقتصاد مما يدعوها إلى تدخل أكبر وهكذا، ونتيجة لهذا التدخل تجد الدولة نفسها ملزمة، بحكم الضرورة، برفض الحرية الاقتصادية والأخذ بمبدأ التوجيه الإداري للموارد والسلع وإخضاع الانتاج والاستهلاك المدنيين للأغراض الحربية.

  1. في العادة تفرض الحكومات في أثناء لحرب رقابتها على جميع مناحي الاقتصاد وتراوح طرق الرقابة بين الإدارة الحكومية لمباشرة للصناعات الخاصة والمصادرة التامة وتقييد النشاط بمنح الرخص الرسمية الاحتكار الحكومي لشراء بعض السلع الخاصة، إضافة إلى تثبيت الأسعار وفرض الرقابة التموينية المشددة.
  2. وقد تضطر الحكومات أحياناً إلى تقنين بعض المواد الأساسية السلع الاستهلاكية الأخرى فتعمل على توزيعها بموجب البطاقة التموينية.
  3. كما تلجأ الحكومات أحياناً أخرى إلى إجبار أصحاب المؤسسات على تغيير إنتاجهم من الإنتاج ا لمدني إلى العسكري أو توسيع نشاطهم وزيادة «ورديات» العمل.
  4. في حالة الضرورة القصوى تقوم الحكومة بتشغيل المؤسسات من قبل أفراد القوات المسلحة بإشراف اصحابها.
  5. يظهر ما يسموا اغنياء الحرب، ويمكن تعريفم بأنهم الرجال الذين يستغلون ظرف البلاد في أوقات الحرب ليبدأوا في سرقة المساكن الشاغرة أو الممتلكات أو هم الذين يستغلون ما ينقص في الأسواق ويبدأون برفع أسعارها على أهل البلاد.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال