القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

بنبان | أكبر محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في العالم - اقتصاد العرب

أين تقع محطة بنبان للطاقة الشمسية؟

تقع في جمهورية مصر العربية، بمحافظة أسوان في منطقة بنبان أقصي جنوب مصر.
محطة بنبان لتوليد الكهرباء
محطة بنبان لتوليد الكهرباء

معلومات عن محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

وقع الأختيار على منطقة بنبان بعد عدد من الدراسات المقدمة من "وكالة الفضاء الامريكية ناسا" تفيد بأن بنبان هى ثانى أكثر منطقة فى العالم سطوعا للشمس ويمكنها انتاج كمية كبيرة من الطاقة.
بدأ العمل في "محطة بنبان" عام 2015 طبقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 274 لسنة 2014.
محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، هي أكبر محطة من نوعها في العالم وذلك لأنها تقام علي مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان - القاهرة".
محطة بنبان متوقع أن تنتج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربية ومن المتوقع زيادة الطاقة مستقبلا.
قيمة الأستثمار فى المحطة 2 مليار دولار، وتم افتتاح المرحلة الأولي منها في نهاية عام 2019 بإجمالي عدد 32 محطة بقدرة 1465 ميجا وات بالكامل على هامش منتدى أسوان السلام والتنمية.
يذكر أن محطة بنبان الشمسية بأسوان تعتبر حاليا عاصمة العالم للطاقة الشمسية لكونها تضم أكبر عدد من محطات توليد الكهرباء على مستوى العالم والتى يبلغ عددهم 40 محطة شمسية.
مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان هو مشروع قومى يعد نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس بقدرة 2000 ميجاوات (الأكبر في العالم)، وهو ما يعادل تقريبا الطاقة المنتجة من السد العالى، ولدعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع.
يضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية.
تبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة، التى تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.
وتم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مقترح محافظ أسوان لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية تبدأ من العام الدراسى الجديد، لتضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال