القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

المراحل الأساسية لعملية تسعير المنتجات

بداية عند قيام أي منشأة بطرح منتج لها في السوق فيجب تحديد سعره، ولكن لا تتم عملية "تسعير المنتجات" بسهولة، وإنما تمر علمية تسعير المنتجات بعدد 4 مراحل:
أولا : مرحلة وضع الأهداف
ثانيا : مرحلة وضع السياسات العامة للتسعير
ثالثا : مرحلة وضع إستراتيجية التسعير 
رابعا : مرحلة تنفيذ إستراتيجية التسعير 
مراحل تسعير المنتجات
مراحل تسعير المنتجات

مرحلة وضع الأهداف

1- في البداية تحاول المنشأة تعظيم المبيعات : فتقوم بالتركيز على زيادة حصتها السوقية، وذلك بهدف السيطرة على السوق وخفض التكاليف، وتستخدم المنظمة إستراتيجية الاختراق.
2- وفي الخطوة التالية تحاول المنشأة تعظيم الربح : وتهدف المنشأة زيادة عائدها النقدي، وتستخدم لذلك أسعار فوقية تعتمد على الجودة.
3- مسايرة الأمر للواقع : تهدف المنشأة تقليل التصرفات المعادية من المنافسين وعلاقة طيبة مع الموزعين وذلك رغبة في الاستقرار.

مرحلة وضع السياسات العامة للتسعير

ويبدأ وضع السياسة العامة للتسعير، بوضع قرارات التسعير المنفردة ضمن إطار عام متكامل، وبتحديد كيفية منح أنواع الخصم المختلفة، وعلاقة أسعار المنظمة بأسعار المنافسين، وتحديد معدل سرعة تعديل أسعار المنظمة والأساليب التي تتبع في تسعير المنتجات الجديدة.
قد تستخدم سياسات سعرية فيمكن اعتماد : السعر الكاشط و السعر الكاسح.

مرحلة وضع إستراتيجية التسعير

تقوم على أساس التكاليف أو على أساس الطلب أو على أساس المنافسة أو على أساس القرارات الحكومية.

مرحلة تنفيذ إستراتيجية التسعير

بعد التوصل إلى تحديد السعر المناسب يأخذ السعر صور: السعر المستقر _ السعر المتغير _ السعر الموحد _ السعر التفاوضي _ الأسعار العاطفية.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال