القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

اتفاقية مبادلة العملة | ما هي؟ وما مدتها؟ وأمثلة عليها - اقتصاد العرب

ما هى اتفاقية مبادلة العملة؟

اتفاقيات مبادلة العملة أحد الأساليب التى تستخدمها البلدان التى توجد بينهما علاقات تبادل تجارى كبيرة لتمويل جزء من علاقاتهما التجارية، ويتم من خلالها دفع قيمة جزء من المبادلات التجارية بين البلدين بالعملات المحلية لهما وليس بالدولار، بهدف تخفيف الطلب على الدولار.
اتفاقية مبادلة العملة
اتفاقية مبادلة العملة

بشكل أخر اتفاقيات مبادلة العملة هى اتفاقية تجرى عادة بين بلدين صديقين، لتداول العملات المحلية الخاصة بهما، فى عمليات تمويل التجارة والاستثمارات، بأسعار محددة مسبقاً لسعر الصرف، دون استخدام أى عملة ثالثة مثل الدولار الأمريكى.

ما سبب إتجاه البلدان إلى استخدام العملات المحلية فى التبادل التجارى؟

وفقاً للاتفاقية المنصوص عليها بين البنوك المركزية التى تبرم هذه الاتفاقيات، لتخفيف الضغط على العملات الأجنبية الأخرى نتيجة نقص فى السيولة الأجنبية لديها، والسعى لإجراء إصلاح خلل فى منظومة أسعار الصرف، وتضمن تأمين الديون الخارجية بأقل التكاليف.

ما هي مدة اتفاقية مبادلة العملة؟

وعادة ما تتراوح اتفاقيات تبادل العملات بين البلدان ما بين 6 أشهر إلى سنة، وقد يتم زيادة تلك الفترة وفقاً لرغبة البلدين، فضلاً عن الاتفاق على نظام سعر صرف تبادل عملة البلدين، ويتم تسوية العمليات بعد انتهاء مدة الاتفاقية.

أمثلة على اتفاقية مبادلة العملة

  • اتفاقية مبادلة العملة بين مصر والصين في ديسمبر 2016 تم توقيع اتفاقية مبادلة العملة بين مصر والصين لمدة 3 سنوات، حصل من خلالها البنك المركزي علي مبلغ 18 مليار يوان صيني، بينما حصل البنك المركزي الصيني على مبلغ 46.18 مليار جنيه مصري، في نفس المدة، ليعادل مبلغ الاتفاقية الثنائية بين مصر والصين 2.6 مليار دولار. وخلال فترة المبادلة، اتفق الجانبان على تثبيت أو تعويم سعر الفائدة على المدفوعات النقدية على المبلغ الأساسي الذي حصل عليه كلا الطرفين.
  • اتفاقية مبادلة العملة بين قطر وتركيا في عام 2018 وقع البنك المركزي التركي مع البنك المركزي القطري، اتفاق مبادلة العملة بقيمة وصلت إلي 5 مليارات دولار من الليرة التركية والريال القطري، وكان يستهدف تسهيل التجارة الثنائية بالعملة المحلية ودعم الاستقرار المالي في البلدين. وفي يوم الأربعاء 20 مايو 2020، تم تعديل الاتفاقية وزيادة مبلغ المبادلة بين قطر وتركيا إلي ما يعادل 15 مليار دولار من خمسة مليارات، في اتفاق يوفر سيولة أجنبية تشتد الحاجة إليها في تركيا التي تعاني من مشاكل في سعر صرف الليرة والذي أرتفع خلال عام حوالي 100%.
  • توسع البنك المركزى الصينى فى إبرام الاتفاقيات لتصل قيمة الاتفاقات الثنائية لمبادلة العملة إلى 3.3 تريليون يوان، مع 33 «بنك مركزى»، أو مؤسسة نقدية، خلال عام 2015، ووفقاً لأحدث تقرير صادر قبل أسابيع عن الصين، يحمل عنوان «الاستقرار المالى خلال 2016».
  • روسيا بدأت منذ عام 2018 بدأت بالتعامل مع دول من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

فيديو عن اتفاقيات مبادلة العملة المحلية


هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال