القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم المنظمات وكيف دخلت المنظمات إلي السودان - اقتصاد العرب

تعريف المنظمات

سوف نقوم في هذا المقال بعرض عدة تعريفات لفكرة المنظمات، ومن أهم المنظمات علي مستوي العالم ( منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسكو، وغيرها ).
تعريف المنظمات
تعريف المنظمات
  • تعريف المنظمات لدى الأمم المتحدة هي مجموعة يشكلها مواطنون طواعية، ولا تهدف للربح وتنظم على المستوى المحلي أو القومي أو العالمي وتتجه نحو تحقيق مهام محددة ويدفعها اشخاص تجمعهم مصالح محددة.
  • تعريف أخر للمنظمات هي تجمعات مواطنين تقدم سلع وخدمات لا تقوم بتوزيع أرباح على المواطنين، وتتميز بالعقلانية والقيم الأخلاقية.
  • كما عرفت بأنها : منظمات خاصة غير ربحية تركز على المناصرة والأجهزه العلمية والأهداف غير المتماثلة، قسمت منها :
    1- المستفيد وتقدم حملات كبيرة تحافظ على الحياة البرية. 2- الجماعة المستهدفة وهي مجموعة تخدم اعضاءها ومجموعة تخدم الأخرين.
  • المنظمات هي : موسسات قتصادية تعمل لسد الفارق بين الحكومة والمجتمع.

أهمية المنظمات في المجتمعات

توجد أهمية للمنظمات سواء كانت للمجتمع أو الدولة كما يلي:
  • ظل التنمية نعرفها بإنها هي التحول الاقتصادي والإجتماعي والثقافي الشامل.
  • تقوم بمراقبة السياسات.
  • تعمل على تطبيق الإتفاقيات الدولية.
  • تعمل على مراعاة حقوق الإنسان والصحة.

كيف دخلت فكرة المنظمات دولة السودان؟
علم السودان
علم السودان

الأسباب التى عن طريقها دخلت المنظمات السودان كانت مجاعة عام 1985 الذي حصلت في السودان وكانت سبب رئيسي عن طريقها دخلت المنظمات السودان ولم يكن يستطيع تحقيق التنمية، مما ادي لضعف الجهاز الإداري للدولة.
كان هناك إعتراض على دخول المنظمات في السودان لإعتبار المنظمات أداه من ادوات السياسة الإستعمارية، وعلي هذا الأساس تم توجيه إتهامات للمنظمات مثل:
  • تقديم خدمات غير كافية.
  • أعمال اجندة خارجية.
  • نقل المعلومات.
  • الصرف غير التنموي.
بالرغم من ذلك إلا أن حكومة السودان قامت سودنة المنظمات، وقد إنتهج السودان منذ الإستقلال سياسة إحلال الواردات في عملية التنمية الإقتصادية.
وأعتقدت الدول الكبرى بأن دول العالم الثالث لا تستطيع تغطية السوق المحلي، ورغم ذلك عمل السودان بهذه السياسة، وتشمل هذه السياسة:
  1. سياسة اقتصاد الحجم الكبير واقتصاد الحجم الصغير مثل الصناعات الكبيرة والصغيرة.
  2. التحول الإقتصادي.
السودان في بداية دخول المنظمات إليه لم يضع لها إهتمام بل واجهتها إتهامات لكن السودان غير فكرته ونظرته الإقتصادية لها كما قام بفكرة سودنة المنظمات، قام بفكرة المنظمات الطوعية.
المنظمات الطوعيه: متمثله في منظمات المجتمع المدني، المنظمات القاعديه لكن واجهة المنظمات الطوعيه عوامل تشويه السودان من دول العالم الثالث يعتمد على التدفق النقدي ويمثل مشكله من المشاكل الإقتصادية.
اشكال التدفق النقدي: القروض، الإستثمار الأجنبي.
حاول السودان الإعتماد على القروض مما ادت السودان إلى مشاكل الديون الباهظه، مما حرمته من بعض التعاملات الخارجيه.
اشكال القروض:العون التنموي ويكون مقدم من الحكومات دول العون التنموي: (كندا السويس المانيا فرنسا) ودول نادي باريس والولايات المتحده الأمريكيه وصندوق النقد الدولي.
من تقسيم المنظمات:المنظمات الكبير المدعومه من الحكومات منظمات طوعيه وتعمل في مجال الخدمات والمناصره والدعوه منظمات المجتمع المدني.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال