القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

الأثار الاقتصادية لأنتشار النقود الإلكترونية علي الاقتصاد - اقتصاد العرب

مفهوم النقود الإلكترونية

يمكن تعريف النقود الالكترونية بإنها هي النقود الافتراضية أو القيمة المخزنة علي جهاز إلكتروني أو برنامج أو حساب إلكتروني يملكه المستهلك، تستخدم للوفاء بالالتزامات النقدية المختلفة.

الأثار الاقتصادية للنقود الإلكترونية

العملات الإلكترونية وأثارها الاقتصادية
العملات الإلكترونية وأثارها الاقتصادية
في البداية توجد عدة أثار اقتصادية لأنتشار النقود الإلكترونية علي الفرد والمجتمع والاقتصاد، فمن خلال المقال التالي سوف نوضح أثر النقود الإلكترونية علي كلا من :
  1. الاستهلاك
  2. الاستثمار
  3. العمالة
  4. سوق الصرف
  5. معدل التضخم

الأثار الاقتصادية للنقود الإلكترونية علي الأستهلاك

نجد أن الأستهلاك يزداد، حيث أن إبرام الصفقات "المشتريات الأستهلاكية" يكون أقل تكلفة، بسبب أن تحويل النقود الإلكترونية عبر الإنترنت أقل تكلفة من تحويل ثمن الصفقات من خلال النظام المصرفي، والتي كان يتم تحميلها على ثمن السلعة أو الخدمة فترتفع ثمنها، بالاضافة الى زيادة توزيع السلع وسهولة شحنها مباشراً عبر الإنترنت.

الأثار الاقتصادية للنقود الإلكترونية علي الاستثمار

نجد ان الأثر علي الأستثمار يكون إيجابي متمثل في زيادة الاستثمار، حيث تأسس العديد من المؤسسات المصدرة للنقود الإلكترونية، مما ساعد على المنافسة بين الشركات، وزيادة حجم الاستثمار في مجال صناعة الإلكترونية، مما أدي إلي زيادة إنتاج السلع والخدمات التي يتم ترويجها من خلال شبكة الإنترنت، وزيادة تصدير السلع عبر الحدود بسرعة كبيرة.

الأثار الاقتصادية للنقود الإلكترونية علي التوظيف

نجد أن الأثر علي العمالة يكون إيجابي، وذلك متمثل في زيادة حجم العمالة نتيجة لزيادة الاستثمار، وبالتالي زيادة إنتاج السلع والخدمات.
كما يكون هنا أثر سلبي متمثل في إستغناء البنوك وشركات الصرافة عن بعض الموظفين.

الأثار الاقتصادية للنقود الإلكترونية علي سوق الصرف

نجد أن الأثر علي سوق الصرف يكون مختلف حيث يؤدي إلى عدم استقرار سوق الصرف، في حالة وجود فرد في دولة ما يشتري سلعة من بائع في دولة أخرى، سيضطر المشتري إلى تحويل النقود الإلكترونية إلى نقود إلكترونية خاصة بدولة البائع، مما يضطر إلى وجود سوق صرف الكتروني.

الأثار الاقتصادية للنقود الإلكترونية علي معدل التضخم

نجد أن الأثر علي علي معدل التضخم يكون بإرتفاع التضخم، لعدم وجود إشراف حكومي على المؤسسات الخاصة بإصدار النقود الإلكترونية، ويزيد حجم النقود الإلكترونية المعروضة عن حجم السلع والخدمات الموجودة في السوق، مما قد يخلق حالة من عدم الشفافية، وعدم الاشتراط بالاحتفاظ بإحتياطي نقدي لهذه النقود.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال