القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

ما هي العوامل التي تساعد مصر علي تحقيق التنمية الاقتصادية؟ - اقتصاد العرب

مقومات التخطيط الاقتصادي في مصر

يتميز الاقتصاد المصري بالعديد من المقومات والمزايا مما يساعد مصر علي جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وأقامة المشروعات العملاقة التي تفيد الاقتصاد وتساعد في حل العديد من المشاكل الاقتصادية وتحقيق استراتيجية التنمية وتحقيق المقومات المطلوبة للتخطيط الاقتصادي.
مقومات التخطيط الاقتصادي في مصر
مقومات التخطيط الاقتصادي في مصر

الموقع الجغرافي الأستراتيجي لمصر

نجد أن موقع مصر الجغرافي يعد من أهم المواقع الأستراتيجية في العالم، فهو يربط العديد من ممرات التجارة العالمية وكذلك وجود قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، مما يجعلها نقطة تلاقي تجارية كبري ويمكن أستغلالها لأنشاء العديد من المناطق الاقتصادية التجارية وهو ما بدأت مصر تنفذه في بداية عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الأيدي البشرية العاملة الشابة

نجد أن مصر من أكثر الدول في عدد السكان بالشرق الأوسط، ويتميز سكانها بأن معظمهم شباب، ومن ثم فهي دولة شابة، حيث يبلغ عدد السكان بها دون الـ 30 عاما 61% من إجمالى السكان، مما يعظها ميزة تنافسية بين دول العالم التي يمثل بها السكان في سن الشيخوخة نسبة تفوق الـ 50% فيكونوا عالة علي الاقتصاد.

سوق استهلاكي ضخم

نتيجة لما تم ذكره أعلاه بإن مصر دولة ذات عدد سكان مرتفع، فهذا يجعلها من أكبر السواق الاستهلاكية لارتفاع حجم سكانها، كما تتمتع مصر بشبكة من الاتفاقيات التجارية الدولية التى تمكنها من أن تكون مركزاً للتجارة فى الشرق الأوسط إذا تم استغلال هذه الاتفاقيات، مثل اتفاقية الكوميسا.

استغلال الميزة النسبية لقطاع السياحة

تتميز مصر عن الكثير من دول العالم بمقومات الجذب السياحى، وتعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومى والعملة الأجنبية للاقتصاد المصرى، فبالإضافة إلى سحر الطبيعة وروعة المناخ، تضم مصر حوالى ثلث أثار العالم، والعديد من الحضارات الانسانية، كما تتميز بتنوع المنتج السياحى بين دينى وتاريخى وثقافى وأثرى.

تنوع الاقتصاد المصرى

نجد أن اقتصاد مصر ليس من أنواع الاقتصادات التي تعتمد علي مصدر واحد للدخل في الاقتصاد، مثل اقتصادات دول الخليج والجمهورية الجزائرية الذين يعتمدوا علي النفط بنسبة كبيرة جدا.
فنجد أن اقتصاد مصر حاليا يعتمد علي إيرادات قناة السويس وقطاع السياحة والعديد من عوائد القطاع الزراعي والنفط والصناعات التحويلية، كما أن مصر تعتمد وبشكل كبير علي عوائد القطاع الخدمى.
فكل ذلك يعجل الاقتصاد متنوع الدخل ويحمى هذا التنوع من التأثير السلبى للصدمات التى قد تصيب قطاعاا بعينه من هذه القطاعات، كما انه يتيح لمصر فرصة أكبر فى المشاركة والاندماج فى سلاسل الإنتاج والقيمة على المستوى العالمى.

التنمية المستدامة وتوافر فرص استثمارية

نجد أن المشروعات العملاقة التي بدأت مصر في تنفيذها وأهمية "محور تنمية قناة السويس" سيكون لها تأثير إيجابي علي أستمرار التنمية وكذلك تعمير منطقة شمال غرب خليج السويس، وشمال سيناء، والساحل الشمالى الغربى، وغيرها من المشروعات التى ستحول مصر لمركز لوجيستى عالمى وتمثل فرصا استثمارية عالية الجاذبية والربحية.

وجود مساحة شاسعة غير مستغلة

يوجد أكثر من 90% من مساحة مصر لا تزال تحتاج إلى إصلاح واستغلال، وبالتالي لن تعاني مصر من عدم موجود أماكن لأستغلالها، فيوجد مناطق عديدة مازالت بكر مثل منطقة شمال سيناء وساحل خليج العقبة تعتبر كنوز غير مستغلة حتى الآن فى مصر.

صلابة الاقتصاد المصرى أمام الأزمات

فى العقد الأخير فقط، صمد الاقتصاد المصرى أمام أزمتين عالميتين أثرتا على دول العالم أجمع، الأولى، أزمة الغذاء التى واجهت العالم عام 2008، وغم أن مصر ثانى أكبر دولة مستوردة للقمح ونسبة كبيرة من المواد الغذائية إلا إنها استطاعت أن تخرج من هذه الأزمة وتحقق معدل نمو 4.7%.
هذا بالإضافة إلى نجاح الاقتصاد المصرى فى تخطى تداعيات الأزمة العالمية وأن يحقق معدل نمو 6% خلال الربع الأخير من العام المالى 2009/ 2010.

توافر موارد الطاقة المتجددة

تعد مصر من الدول الواعدة فى مجالات إنتاج الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتى تساعد على توليد الطاقة الكهربائية، وذلك لما تتمتع به من مناخ ملائم وموقع متميز.

الثروة المعدنية

تمتلك مصر الكثير من المعادن التى تتنوع من حيث النوع والكم وأماكن التوزيع وتنقسم الثروات المعدنية فى مصر لـ 5 أنواع أساسية هى : "خامات الطاقة، خامات الطاقة الصلبة، الخامات المشعة، الخامات الفلزية، الخامات الحديدية".
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال