القائمة الرئيسية

الصفحات

البنك المركزي المصري يحدد سعر الفائدة الجديد - اقتصاد العرب

البنك المركزي المصري يحدد سعر الفائدة الجديد

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس 24 ديسمبر 2020، تثبيت أسعار الفائدة لتبقي 8.25% للإيداع و 9.25% للإقراض.

وبذلك يكون المركزي قد خفض معدلات الفائدة للمرة الثانية على التوالي بعد تخفيض في شهر سبتمبر بـ 0.5%، والذي سبقه تخفيض في مارس بـ 3% دفعة واحدة لمواجهة أزمة كورونا وتحفيز الاقتصاد.

سعر الفائدة في مصر دون تغيير

سعر الفائدة
سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري يوم الخميس الموافق 25 يونيو لعام 2020، تثبيت أسعار الفائدة عند 9.25% للإيداع، و 10.25% للإقراض.

وللعلم كان قد تم خفض سعر الفائدة بشكل استثنائي 3% في اجتماع طارئ في 16 مارس، وقالت لجنة السياسة النقدية، خلال بيان لها اليوم، إنها ترى أن أسعار العائد الأساسية الحالية لدى البنك المركزى تعد مناسبة في الوقت الحالي وتتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9% ± ( 3% ) في الربع الرابع من عام 2020، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

أرقام عن الاقتصاد المصري

أوضحت اللجنة أنه في ذات الوقت انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 1.5% في مايو الماضي مقابل 2.5% في أبريل 2020، وهو أدنى معدل مسجل له تاريخياً.
كما أشارت اللجنة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سجل معدل نمو بلغ 5% بشكل مبدئي خلال الربع الأول من عام 2020، مقابل 5.6% خلال الربع الأخير من عام 2019، وذلك نتيجة تأثر النشاط الاقتصادي في شهر مارس بجائحة فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية المصاحبة له بشكل جزئي.
وقد سجل معدل البطالة 9.2% خلال شهر أبريل من عام 2020، مقارنة بـ 7.7% خلال الربع الأول من عام 2020.
وقالت اللجنة إنه من المتوقع أن يتعافى النشاط الاقتصادي بشكل تدريجي نتيجة إلغاء قرار حظر التجوال الجزئي، واستئناف بعض القطاعات الاقتصادية لنشاطها تدريجياً مع الحفاظ على الاجراءات المصاحبة لمواجهة الجائحة.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات