القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

انهيار سعر الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي - اقتصاد العرب

انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي

مرت "العملة السورية" اليوم بيوم من أسوأ أيامها علي الأطلاق، حيث ارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بنسبة 20% وبقيمة 400 ليرة عن سعر يوم الخميس الماضي.
وقد انخفض سعر الليرة أمام الدولار في تداولات اليوم الأثنين برقم قياسي ووصل سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة 3075 ليرة في العاصمة دمشق.
انخفاض سعر صرف الليرة السورية
انخفاض سعر صرف الليرة السورية
ويرجع المحللين هذا الانخفاض في قيمة العملة إلي انخفاض المعروض من الدولار في السوق، بالإضافة الى عدم قيام الحكومة السورية بأي اجراءات فعلية لكبح جماح الانهيار مع اقتراب تطبيق عقوبات أميركية جديدة عبر قانون قيصر.

أسباب أنهيار العملة السورية - الليرة السورية

  • وفقا لما يتردد في الاوساط الاقتصادية السورية أن الأنهيار في الدرجة الأولى يعود إلى الخلاف المتصاعد بين بشار الأسد و رامي مخلوف أبن خال الأسد والذي تم مصادرة أملاك له منذ فترة، خصوصاً أن الأخير يتحكم بنسبة كبيرة من الاقتصاد السوري.
  • ولكن هناك عوامل اقتصادية أبرزها انخفاض أسعار البترول في السوق الدولية، أثر بالسلب علي الاقنصاد السوري ومدخول العملة الأجنبية، بالإضافة لقلة الدعم من الدول الداعمة للدولة السورية.
  • خلو البنك المركزي السوري من النقد الأجنبي والذهب، حيث يعتبر وجود احتياطي العملات الأجنبية والذهب الركائز الأساسية التي تستند عليها العملات الوطنية.
  • وقد أصبح البنك المركزي فارغا من احتياطي النقد الأجنبي، بسبب توقف العديد من الايرادات بسبب أزمة كورونا والحرب المستمرة، مع توقف حركة التصدير، المساهم الأكبر في إيرادات العملات الاجنبية.
  • كما شهدت عجلة الانتاج توقف شبه كامل، فأصبح النظام يستورد السلع الضرورية من الخارج، حيث تتم عمليات الشراء بالنقد الأجنبي وخصوصا الدولار، مما أدى إلى زيادة الطلب عليه، ونقصه في السوق، وبالتالي ارتفاع سعره على حساب الليرة المحلية.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال