القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم الضرائب وما هي أنواع الضرائب؟ - اقتصاد العرب

مفهوم الضرائب

الضرائب هي مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل نفقات الدولة، ومن ثم تقوم الدولة بتمويل القطاعات التي تنفق عليها مثل التعليم والصحة أو كدعم سلع، أو البنية التحتية مثل بناء الطرق والسدود، أو التأمين على البطالة.
مفهوم الضرائب وأنوعها
مفهوم الضرائب وأنوعها

ما هي أنواع الضرائب؟

يوجد العديد من أنواع الضرائب وأهمها الضريبة الوحيدة والضريبة المتعددة، وسوف نقوم بمناقشتهم الأن لتوضيح كل نوع.

الضريبة الوحيدة

وتعني فرض الضريبة علي ملكية عقارية باعتبار الأرض مصدر من مصادر الثروة التي لها دخل صافي وهي تفرض علي الريع لضمان سهولة تنظيمها وجبايتها، ويعاب علي هذا النوع بانه ليس بالمورد الخصب المتوفر لتحقيق أهداف الدولة الاقتصادية والاجتماعية.

الضريبة المتعددة

يتضمن الهيكل الضريبي علي أنواع متعددة من الضرائب اي فرضها علي أوعية مختلفة وبإعباء متفاوتة لتحقيق العدالة الضريبية وتعددها يضمن تعويض العجز في احد المصادر بالزيادة في الاخري.

الضريبة علي الأشخاص

تعني أن يكون الإنسان هو محل الضريبة، اي وعاء الضريبة فهي تفرض علي المواطنين المتواجدين بالدولة بغض النظر عن امتلاكهم لثروة.

الضريبة علي رأس المال

فهي إما تفرض علي رأس المال ويقصد به بالمفهوم الاقتصادي القيمة التي يمتلكها الفرد من ثروة وتكون الضريبة علي الثروة او ارباحها، وإما تفرض علي الدخل والدخل بالمفهوم الاقتصادي هو كل ما يحصل عليه الفرد من مال في صورة دورية منتظمة من مصدر معين.

الضرائب النسبية

وتعني تحديد نسبة مئوية من الوعاء الضريبي تقتطع لصالح الدولة أيا كان حجم هذا الوعاء فالضرائب علي أرباح الشركات تكون محددة بنسبة معينة ويتغير هذا المعدل بتغيير المادة الخاضعة للضريبة.

الضرائب التصاعدية

اي تتغير النسبة المئوية مع تغيير الوعاء الضريبي وهذا النوع تلجأ إليه الدول الاشتراكية لتقريب الفجوة بين الدخول.

الضرائب المباشرة

هي الضرائب علي الدخل والثروة وتحصل بناءا علي جداول إسمية ويكون المكلف بها يتحمل عبئها بشكل نهائي دون نقل عبئها لشخص اخر تربطه به علاقة اقتصادية فهي تتميز بالاستقرار والثبات كالضريبة العقارية او الضريبة العامة علي الإيراد.

الضرائب غير المباشرة

هي الضرائب التي تفرض علي التداول والإنفاق ولا تحصل بناءا علي جداول إسمية بل علي أساس وقائع مؤدية قانونا الي فرضها ويمكن للمكلف بها نقل عبئها لشخص اخر تربطه به علاقة اقتصادية ويسمي هنا بالمكلف الفعلي ولا تتسم بالاستقرار لانها تفرض علي الاستيراد او استهلاك بعض السلع عن الاخري وتتميز بسهولة دفعها لان المكلف لا يشعر بها لانها عادة تكون متضمنه في الأسعار وهي تمتاز بانها مورد مباشر ومستمر علي مدار السنة لخزينة الدولة العامة وليس موسميا وكذلك تتميز بدرجة عالية من المرونة وسرعة تحصيلها دون تعقيد للقوانين.

ضريبة القيمة المضافة

هي ضريبة تفرضها الحكومة على مراحل إنتاج الخدمات أو السلع، ويتم دفعها من قبل الشركات التي تعمل على صناعة السلع أو تقديم الخدمات أثناء عملية تحويلها من مواد أولية إلى منتجات نهائية.

ضريبة المبيعات

هي ضريبة يتم تطبيقها على بيع المنتجات، ويتم حسابها بالاعتماد على استخدام نسبة مئوية يتم فرضها على ثمن البيع.

ضريبة الممتلكات

هي ضريبة يتم فرضها على أصحاب العقارات من المباني والأراضي، وأي نوع من أنواع الممتلكات العقارية.

ضريبة الدخل

هي ضريبة تفرضها الدولة على الدخل المالي يتم فرضها بموجب القانون من إجمالي قيمة دخل الأفراد والشركات، وتعد من المصادر المالية التمويلية الخاصة في دعم الخدمات العامة.

ضريبة الرسوم الجمركية

هي ضريبة مخصصة للمنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، وتستخدم هذه الضريبة لمتابعة العمليات التجارية، تتسبب في رفع أسعار السلع المستوردة، وهذا النوع يكون أداة في يد الدولة للحد من خروج النقد الأجنبي خارج البلد.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال