القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

لبنان يقر خطة إنقاذ بقيمة 100 مليار ليرة بعد إنفجار المرفأ - اقتصاد العرب

انفجار بيروت يضع لبنان في مأزق

أعلنت الحكومة في لبنان اليوم الأربعاء الخامس من أغسطس، حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في بيروت بعد الانفجار الضخم الذي هز بيروت يوم أمس وبالأخص المرفأ.
وقامت الحكومة بتفويض الجيش للسيطرة على الأمن في العاصمة بيروت، وأصدر مجلس الوزراء تعليمات للجيش بفرض الإقامة الجبرية على أي شخص مشارك منذ عام 2014 في إدارة المستودع الذي كان يحتوي على كميات ضخمة من المواد شديدة الانفجار.
لبنان يقر خطة انقاذ
علم لبنان
وفي نفس السياق وافق مجلس الوزراء على مخصص استثنائي بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية للتصدي للأزمة، ويعادل هذا المبلغ 66 مليون دولار على أساس سعر الصرف الرسمي الذي يبلغ 1500 ليرة للدولار، لكن قيمته تساوي فعليا حوالي 13 مليون دولار بناء على أحدث سعر في السوق الموازية وهو حوالي 7500 ليرة مقابل الدولار في الأيام التي سبقت الانفجار.
ومن ضمن الأحصائيات الرسمية الاولية، هناك 75 قتيلا و3000 جريح، وقد قال رئيس الحكومة اللبناني: "من غير المقبول أن تكون شحنة من نيترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون اتخاذ إجراءات وقائية، معرضة سلامة المواطنين للخطر".
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال