القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

مفهوم التحليل المالي وما الجهات المستفيدة منه؟ - اقتصاد العرب

مفهوم التحليل المالي

يمكن تعريف التحليل المالي علي أنه عملية تحويل الكم الهائل من البيانات والأرقام المالية التاريخية المسجلة في القوائم المالية إلى كم أقل من المعلومات وأكثر فائدة لعملية اتخاذ القرارات.

مفهوم التحليل المالي
مفهوم التحليل المالي

ما هي الجهات المستفيدة من التحليل المالي؟

  1. التحليل المالي الموجه للمساهم : يفيد التحليل المالي المساهم في تقييم الجوانب التي تهمه والمتمثلة في العائد على المال المستثمر، ودرجة المخاطرة التي يتعرض لها.
  2. التحليل المالي الموجه للدائنين : التحليل المالي يساعد الدائنين في بناء قراراتهم الإستثمارية، لأنه يوضح سيولة المؤسسة أي قدرتها علي تسديد القروض بمواعيد استحقاقها والفوائد.
  3. التحليل المالي الموجه للمورد : التحليل المالي يفيد المورد في التأكد من سلامة المركز المالي للمتعاملين معه واستقرار أوضاعهم المالية وتقرير الاستمرار في التعامل معهم أم لا.
  4. التحليل المالي الموجه لإدارة المؤسسة : تستفيد إدارة المؤسسة من التحليل المالي في المجالات التالية : - مدى نجاح المؤسسة في تحقيق السيولة.
    - مدى نجاح المؤسسة في تحقيق الربحية.
    - معرفة وضع المؤسسة بالمقارنة مع الشركات المنافسة.
    - تقييم إنجازات المؤسسة في مجال التسويق والبيع والإنتاج.
    - التنبؤ بالمستقبل.
    - المساعدة والرقابة المالية.
  5. التحليل المالي الموجه للمتعاملين : يفيد المتعاملين بالبيانات والمعلومات التحليلية التي ينشرها المورد و منافسيه في السوق.
  6. التحليل المالي الموجه للعاملين : يفيد العاملين في الإطلاع على حقيقة الوضع المالي للمؤسسة و وضعها النقدي ومستوى ربحيتها وكفاءة نشاطها وفاعلية سياساتها وجوانب القوة، لتعزير ارتباط العاملين فيها ولتقليل معدل دوران العمل.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال