القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

هل سينخفض سعر أسطوانة البوتاجاز بسبب أكتشافات الغاز الطبيعي في مصر؟ - اقتصاد العرب

سؤال هام يسأله كل غالبية الأفراد في مصر سوف نجاوب عليه في مقالنا، وهو هل يمكن أن ينخفض "سعر أسطوانة البوتاجاز" في مصر؟ بسبب الأكتشافات المتوالية للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

أخر اكتشافات الغاز الطبيعي لمصر في البحر المتوسط
منصة غاز طبيعي
منصة غاز طبيعي

في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر عام 2020، أعلنت شركتي إيني الإيطالية و بي بي البريطانية "BP"، عن كشف غاز طبيعي قرب الدلتا بأحتياطيات مبدأية تقدر بحوالي 4 تريليون قدم مكعب، ويعد هذا رقم كبير في الوقت الراهن.
وما علاقة هذا بموضوعنا، علاقته أنه كثر الكلام من عامة الشعب أنه من المفترض أن يكون هناك تخفيض في سعر الانبوبة في مصر، وأن هناك سرقة وفساد.
وهنا يجب أن نكون منصفين في هذه الجزئية، يجب أن يعرف الناس الفرق بين شيئين مهمين: 

الفرق بين الغاز الطبيعي وغاز أسطوانة البوتاجاز

  1. غاز البترول المسال "غاز البوتاجاز" ويرمز له بالرمز (Liquefied Petroleum Gas (LPG.
  2. الغاز الطبيعي المسال ويرمز له بالمرمز (Liquefied Natural Gas (LNG.
نجد أن مصر لديها فائض من النوع التاني بسبب الكشوفات الأخيرة في البحر المتوسط ووجود محطات تسييل لدينا، أما النوع الأول المستخدم في تعبئة أسطوانات البوتاجاز.
ومن ثم تقوم مصر بإستيرد غاز البوتاجاز من الخارج بالعملة الأجنبية، مما يجعل من المستحيل تخفيض سعر أنبوبة البوتاجاز إلا بعدة أسباب مثل تخفيض سعره من المصدر أو ارتفاع سعر الجنيه المصري أمام الدولار وغيره من الأسباب، ومن هنا نجد أن الكشوفات البترولية من الغاز الطبيعي الذي يتم تسييله ليكون LNG ليس لها علاقة مباشرة بسعر أنبوبة البوتاجاز.

9 معلومات عن كشف الغاز الجديد

بعد إعلان كل من شركتى إينى الإيطالية "بصفتها القائم بأعمال التشغيل فى المنطقة"، وشركة بى بى "كمقاول"، عن تحقيقهما كشفا جديدا للغاز في "منطقة نورس الكبرى"، وكانت أهم المعلومات المتعلقة بهذا الكشف الجديد للغاز كالتالي:
  1. يقع فى منطقة امتياز تنمية أبو ماضى غرب بمياه دلتا النيل قبالة سواحل مصر.
  2. الكشف الجديد تحقق من خلال البئر الاستكشافى نيدوكو NW-1 .
  3. يقع على عمق 16 مترًا فى المياه، وعلى مسافة 5 كيلومترات من الساحل و 4 كيلومترات شمالًا من حقل نورس، الذى تم اكتشافه فى يوليو 2015.
  4. أسفر حفر البئر الاستكشافى نيدوكو NW-1 عن وجود رمال حاملة للغاز يبلغ إجمالى سمكها 100 متر، منها 50 مترًا داخل رمال طبقة البلايوسين لتكوينات كفر الشيخ، و50 مترًا داخل الحجر الرملى للعصر الميسينى لتكوينات أبو ماضى، حيث يتمتع كلا المستويين بخصائص بتروفيزيائية جيدة.
  5. تم اختراق مستوى جديد فى تكوينات أبو ماضى، لم يتم التعامل معه من قبل في حقل نوروس، ما يثبت الإمكانات العالية لمنطقة نورس الكبرى واتساع نطاق إمكانات الغاز إلى شمال الحقل.
  6. يشير التقييم المبدئى لنتائج البئر، مع الأخذ فى الاعتبار امتداد الخزان شمالا والطبيعة الديناميكية للحقل، إلى جانب ما تم تحقيقه من اكتشافات فى المنطقة مؤخرًا، إلى أنه يمكن تقدير كمية الغاز الموجود فى منطقة نورس الكبرى بما يزيد عن 4 تريليون قدم مكعب من الغاز.
  7. ستبدأ إينى، بالتعاون مع شريكتها بى بى، وبالتنسيق مع قطاع البترول المصرى، فى دراسة خيارات تنمية الكشف الجديد للاستفادة من تسهيلات البنية التحتية الموجودة بالمنطقة.
  8. تمتلك إينى، من خلال شركة ايوك التابعة لها ، حصة نسبتها 75٪ فى منطقة إمتياز تنمية ابو ماضى غرب.
  9. تمتلك بى بى الحصة المتبقية وتبلغ نسبتها 25٪. وتقوم بتروبل بأعمال التشغيل، وهى شركة مشتركة بين كل من ايوك والهيئة المصرية العامة.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال