القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

هشام عز العرب يتنحي عن منصب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي - اقتصاد العرب

 البنك المركزي المصري يفجر قنبلة بإقالة هشام عز العرب

أستقالة هشام عز العرب من بنك CIB
أستقالة هشام عز العرب من بنك CIB

في ختام جلسة تداول الاربعاء في "البورصة المصرية" يوم 21 اكتوبر 2020، أغلق سهم البنك التجارى الدولى "CIB" فى البورصة المصرية عند مستوى 66.6 جنيه مصرى محققا قيمة سوقية تفوق 98.4 مليار جنيه أي ما يوازي 6.2 مليار دولار، والذي يمثل نحو 16 % من القيمة السوقية للبورصة مصر التى تفوق 38.77 مليار دولار.

ثم جاءت جلسة يوم الخميس الموافق 22 اكتوبر، لتشهد قرار يمثل قنبلة موقوتة من الهيئة العامة للرقابة المالية بإيقاف كامل لتداولات سهم البنك التجارى الدولى طوال الجلسة لأول مرة فى تاريخه، منذ إدراجه في البورصة المصرية منذ عام 1995، وهو البنك الذى يستحوذ على نحو ثلث الوزن النسبى لمؤشر البورصة الرئيسى، والذي تم تأسيسه فى يونيو 1975.

لم يحمل بيان الهيئة أى ايضاح لسبب إيقاف السهم الثقيل طوال جلسة التداول، لتتناثر بعدها أخبار رسمية عن تنحية رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب "هشام عزالعرب" من منصبه على إثر مخالفات مالية جسيمة حملها بيان البنك المركزى المصرى موجه الى الرئيس التنفيذى للبنك التجارى "حسين اباظة" يقترح تعيين أحد اعضاء مجلس ادارة البنك غير التنفيذيين مكان "عز العرب" حفاظا على سمعة وسلامة الجهاز المصرفى ككل.

الأمر الغريب أنه ما بداية أنتشار الخبر، نجد أنه لم يتصدى أحد لتأكيده أو نفيه من أى جهة رسمية فى الدولة المصرية، ومن ثم سجلت شهادات الايداع الدولية لسهم البنك التجارى ببورصة لندن فى جلسة الخميس خسائر فادحة تجاوزت 17%، ليفقد بعدها فى بداية تداولات الجمعة نحو 41 % أخرى مسجلا مستوى قياسى فى الانهيار عند 2.05 دولار قبل ان يرتد مجددا الى مستوى 3.35 دولار قيد مراقبة تطورات المشهد كله.

ويترقب المحللون افتتاح البورصة المصرية يوم الأحد القادم ويتوقعون حدوث انخفاض كبير في قيمة السهم الذي يمثل حوالي ثلت البورصة المصرية من حيث القيمة، ولكن السؤال الأهم ما هى الاطراف الاخرى المستفيدة من المخالفات المزعومة والمقدرة بنحو 130 مليون دولار؟ فهل هم اعضاء اخرين تنفيذيين من مجلس ادارة البنك التجارى أم رجال أعمال وشركات تابعة لهم قد تكون مدرجة بالبورصة المصرية؟.

كم مليارا سيفقد سهم البنك التجارى من قيمته السوقية المليارية حين عودة التداول عليه ؟!! وكيف تتلقى البورصة المصرية تطورات هذا المشهد الثقيل، وهل ستتوسععاصفة الحدث ليطال رؤوس اخرى قد تمسح عشرات المليارات من القيمة السوقية للبورصة المتعافية ببطء شديد لا يعكس ابدا اى من قيمة الاصول داخلها ؟!!

مفهوم شهدات الإيداع الدولية

شهادات الإيداع الدولية هى أداة مالية تصدرها المؤسسات الدولية بالدولار الامريكى غالبا أو بالعملات الاجنبية الاخرى لتكون قابلة للتداول فى أسواق المال العالمية مقابل غطاء من الأسهم فى السوق المحلى.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال