القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

يطلق علي المقاطعة في اللغة الأنجليزية "Boycott" وهي عبارة عن أستخدام لأحد قوانين الاقتصاد المعروفة، وهو "قانون العرض والطلب" في محاولة لإجبار شركة علي تغيير ممارساتها التجارية غير المرغوب فيها.

تعريف مفهوم المقاطعة | Boycott

مفهوم المقاطعة في الاقتصاد
مفهوم المقاطعة في الاقتصاد

يمكن تعريف المقاطعة علي أنها وقف العلاقات الاقتصادية من خلال رفض جماعي لأستهلاك منتجات شركة أو دولة ما، أو إقامة أي علاقة اقتصادية معها، للضغط عليها أو إرغامها على الاستجابة لمطالب محددة، كتغيير مواقفها أو سياساتها اتجاه بعض القضايا مثل إنهاء احتلال أرض ما، أو وقف العدوان على بلد ما، او التدخل في الشئون الداخلية لدولة معينة.

وبشكل أبسط نجد أن هناك تعريف أخر للمقاطعة الامتناع عن معاملة الآخر اقتصاديا وفق نظام جماعي مرسوم بهدف الضغط عليه لتغيير سياسته تجاه قضية من القضايا.

أهم صور المقاطعة الاقتصادية

  1. حديثا في شهر أكتوبر عام 2020، ما قام به الشعب السعودي من مقاطعة للمنتجات التركية بسبب وجود تدخلات من الجانب التركي في الشئون الخليجية بشكل عام والشئون السعودية بشكل خاص، وقد توسعت المقاطعة وشملت العديد من الدول الخليجية.
  2. حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية التي أنتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد نشر رسوم مسيئة للرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في فرنسا وقيام ماكرون رئيس فرنسا بدعمها، مما أدي إلي فزع في فرنسا وقامت وزارة الخارجية بتوجيه نداء للدول بعدم الأستجابة لهذه النداءات.
  3. في الفترة من 1939 إلي 1945 ميلاديا بعد الحرب العالمية الثانية، أمتنع كثير من الناس في أوروبا من شراء البضائع المصنعة في ألمانيا، بسبب احتلالها لبلادهم خلال فترة الحرب.
  4. دعوة الزعيم الهندي غاندي، لمقاطعة البضائع الأجنبية بإحراقها علنيا في بومباي كنوع من أعمال الاحتجاج ضد الاستعمار البريطاني للهند خلال هذه الحقبة.
  5. قاطع السود في مدينة مونتجمري بولاية ألباما نظام سير الحافلات المدينة، مما قضى على سياسة الفصل الاجتماعي داخل الحافلات منذ الستينات.
  6. قيام الملك فيصل ال سعود رحمه الله من أستخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية بشكل مؤثر، في أعقاب حرب 1967م، فبعد يومين من نشوب الحرب الأولى، أعلن حظر البترول السعودي عن بريطانيا والولايات المتحدة، وعلى إثر نشوب حرب 1973م تزعم حركة الحظر البترولي الذي شمل دول الخليج فكان لهذا الحظر أثره في توجيه المعركة.
  7. المقاطعة العربية لإسرائيل ضد المنتجات الصهيونية، وذلك رداً على حركة الاستيطان الصهيوني وما صاحبها من إنشاء صناعات يهودية في فلسطين خلال فترة الأربعينيات من القرن العشرين.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال