القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الموضوعات[LastPost]

صندوق النقد يعدل توقعاته في النمو الاقتصادي بالعديد من الدول - اقتصاد العرب

الاقتصاد العالمي يستمر في مرحلة الانكماش 

قال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء الموافق 13 أكتوبر 2020، إن توقعات الاقتصاد العالمي صارت متفائلة بسبب انتعاش الدول الغنية والصين بوتيرة أسرع مما كان متوقعا بعد إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا، لكنه لفت إلى أن التوقعات لكثير من الأسواق الناشئة تزداد سوءا.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

وفي أحدث "تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي"، يتوقع "صندوق النقد الدولي" انكماشا عالميا بنسبة 4.4٪ في 2020، وهي نسبة أفضل من المتوقع سابقا في يونيو والمقدرة بـ 5.2٪، مع وجود انتعاش بطئ قليلا وخصوصا في الأسواق الناشئة والمتأثرة حاليا بشدة.

ويعد التحدي الأول للدول النامية هو التغلب علي أثار كورونا التي خلفها الإغلاق الكامل أو الجزئي في ظل تفشي الفيروس، مع وجود تعثر حتي الأن في أعادة النشاط الاقتصادي مرة أخري كما كان قبل أنتشار فيروس كورونا.

وأفادت كبيرة الاقتصاديين بصندوق النقد "جيتا جوبيناث" :

إن الدعم المالي البالغ نحو 12 تريليون دولار والتيسير النقدي غير المسبوق من الحكومات والبنوك المركزية ساعدا في تخفيف الضرر، لكن نشاط التوظيف مازال دون مستويات ما قبل الجائحة، والأكثر تضررا هم العمال منخفضو الدخل والشبان والنساء.

أرقام النمو الاقتصادي المتوقعة من صندوق النقد الدولي

  1. توقع الصندوق إن الولايات المتحدة ستشهد انكماشا للناتج المحلي الإجمالي سيبلغ 4.3٪ في 2020، وهو أقل وطأة بكثير من انكماش 8٪ كان متوقعا في يونيو الماضي.
  2. توقع الصندوق انكماش اقتصاد منطقة اليورو 8.3٪ في 2020، وهو أفضل من انكماش 10.2٪ كان متوقعا في يونيو.
  3. توقع صندوق النقد انكماشا لجميع دول الخليج باستثناء السعودية بنسبة 5.4٪هذا العام مقابل تقديرات سابقة بانكماش 6.8٪. 
  4. توقع الصندوق إن الإمارات "ثاني أكبر اقتصاد في الخليج" قد تشهد انكماشا نسبته 6.6٪ هذا العام، أما سلطنة عمان من المتوقع أن تشهد انكماشا 10٪، والكويت بتباطؤ 8.1٪، أما في عمان نسبته 2.8٪، ودولة الكويت 1.1٪، أما قطر من المتوقع أن ينكمش اقتصاد قطر 4.5٪، وانكماش اقتصاد البحرين 4.9٪.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات

محتوي المقال