القائمة الرئيسية

الصفحات

أداء الليرة التركية أمام الدولار خلال عام - اقتصاد العرب

أداء الليرة التركية خلال عام 2020

الليرة التركية مقابل الدولار
الليرة التركية مقابل الدولار

انخفضت العملة التركية "الليرة التركية" أمام "الدولار" إلى مستوى قياسي جديد خلال اليوم الاثنين الموافق 2 نوفمبر الجاري مرة أخري، هذا وقد خسرت الليرة نحو 30% من قيمتها أمام العملة الأمريكية "الدولار" منذ بداية العام الجاري 2020.

أهم أسباب انخفاض الليرة التركية أمام الدولار في بداية عام 2020

  • وذلك بسبب التطورات الاقتصادية التي تشهدها تركيا في الفترة الأخيرة وأهمها المقاطعة الخليجية للمنتجات التركية التي يقوم بها المواطنين في الخليج، بالإضافة إلي التوترات الجيوسياسية والتدخلات السياسية على السياسة النقدية. 
  • فنري أن تركيا منذ بداية العام بدأت بالأتجاه خارج حدودها بكثرة والتدخل في العديد من الدول بحجة الأمن القومي والأتفاقيات الموقع مع الدول بحجة الدفاع المشترك مما أدي لوجود أحتقان بين تركيا والعديد من الدول منها مصر والسعودية والإمارات وغيرهم.
  • ومن الأسباب الأخري نجد أن الاقتصاد التركي يمر بالعديد من المشاكل الناتجة عن تداعيات فيروس كورونا الذي أصاب العديد من الاقتصاديات بالركود الاقتصادي.
  • المزيد من التدخل الحكومي في السياسة النقدية وخصوصا بتخفيض سعر الفائدة مما زاد الأقتراض وزيادة الإنفاق بالدين مما تسبب في أرتفاع معدل التضخم في تركيا.
  • ارتفاع أسعار الذهب عالمياً، وزيادة الطلب على سوق الأسهم مما انعكس سلبا على سعر الليرة التركية بتجاهل المستثمرين لها.

وفي يوم 2 نوفمبر 2020 سجلت الليرة 8.3840 مقابل الدولار، لتقترب من المستوى القياسي المنخفض 8.3850 الذي سجلته في وقت سابق اليوم.
ورغم المكاسب التي حققتها الليرة خلال أخر أسبوع في عام 2020، لكن حتى بعد مكاسبها الأخيرة، تظل الليرة منخفضة 21% أمام الدولار منذ بداية العام الحالي.
وفي محاولة من جانب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وقال إن بلاده تخوض حربا اقتصادية على "المثلث الشيطاني لأسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم".
وتحاول تركيا حل مشاكلها الاقتصادية الأن من خلال رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي خلال اجتماعه في سبتمبر الماضي ورفع سقف نطاق الفائدة الشهر الماضي لمواجهة معدل تضخم في المكون من رقمين.

الليرة التركية ترتفع أمام الدولار وتختم عام 2020 بنهاية سعيدة

جرى تداول العملة التركية "الليرة"، خلال تعاملات اليوم الخميس 31 ديسمبر 2020، دون مستوى 7.5 ليرة للدولار، مسجلة أقوى مستوى لها منذ منتصف سبتمبر الماضي.
ووفقا للبيانات فقد سجلت العملة 7.4950 ليرة للدولار، وبذلك تكون الليرة قد صعدت بنسبة 1% خلال هذا الأسبوع، بعد أن رفع البنك المركزي التركي يوم الخميس الماضي سعر إعادة الشراء لأسبوع إلى 17% من 15%.
كما كان لإعلان الرئيس التركي عن العديد من الإصلاحات الاقتصادية، وإتاحة الفرصة أمام المستثرين دور في زيادة سعر صرف الليرة أمام الدولار والعملات.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات