القائمة الرئيسية

الصفحات

ثورة العملات الرقمية والمشفرة - اقتصاد العرب

العملات المشفرة نحو التمويل اللامركزى

فى البداية يجب أن نعرف إن تاريخ العملات الرقمية غنى جدا بالابتكار وتمتد خيوطه الذكية لأكثر من 40 عاما مضت، حيث كانت بداية تقنيات التشفير الإلكترونى فى ثمانينات القرن الماضى وصولا إلى تقنيات حماية الشبكات الإلكترونية فائقة السرعة ذات أحجام البيانات الهائلة جدا.


ونظرا للضجة الكبيرة المثارة في سوق العملات المشفرة والتي بلغت القيمة السوقية للعملات الرقمية خلال عام 2020 أكثر من 575 مليار دولار، وكانت قد بلغت نحو 850 مليار دولار نهاية عام 2017.


وكانت البداية الكبيرة منذ عام 2009 حيث أطلاق اليابانى "ساتوشي ناكاموتو" أول عملية تعدين على شبكة لامركزية لعملة تسمي "البيتكوين" وهي عملة رقمية يرمز لها حاليا في سوق العملات المشفرة بالرمز "BTC"، والتى تتداول حاليا قرب مستوى 19 ألف دولار للبيتكوين الواحد ومحاولة أختراق حاجز الـ 20 ألف دولارا، كما أن العملة تستحوذ على أكثر من 60% من القيمة السوقية للعملات الرقمية.

تاريخ العملات الرقمية
تاريخ العملات الرقمية

وإذا نظرنا لعام 2012 نجد أنه تم تأسيس شركة "ربيل" الرائدة فى المدفوعات المالية والتى تستحوذ عملة شبكتها المتطورة على نحو 3 % من سوق العملات الرقمية والتي يرمز لها في سوق العملات بالرمز "XRP".


وفي عام 2015 بدء ظهور تداول العقود الذكية دون الحاجة لطرف ثالث من خلال تأسيس شبكة "إيثريوم" والتى تستحوذ عملتها على نحو 19.7 % من سوق العملات الرقمية، والتي يرمز لها في سوق العملات بالرمز "ETH".


كما يمكنك متابعة التطورات اللحظية لسوق العملات الرقمية الذى يحتوى حاليا على نحو 7816 عملة من خلال موقع الموقع الشهير والذي يسمي "Coin MarketCap".


reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات