القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعا شركة الحديد والصلب المصرية | قرار التصفية - اقتصاد العرب

نبذة عن تاريخ شركة الحديد والصلب المصرية

تصفية شركة الحديد والصلب
تصفية شركة الحديد والصلب
في البداية نعطي نبذة صناعة الحديد والصلب في مصر والتي بدأت منذ خمسينات القرن العشرين، وذلك في عام 1954 حيث تم إنشاء مجمع الصلب لشركة الحديد والصلب المصرية في حلوان.
  • وقد بلغت قيمة الأستثمارات وقتها 2.1 مليون جنيه، لصبح المصنع أول مجمع متكامل لإنتاج الصلب في العالم العربى، وتم وضع حجر الأساس في يوم 23 يوليو 1955، على مساحة تزيد على 2500 فدان شاملة المصانع والإسكان الخاص بالعاملين من خلال بعد توقيع الشركة الألمانية ديماك دويسبرك.
  • وقد تم إنشاء عدة مصانع مساعدة لشركة الحديد والصلب لتكون الشركة الأولي من نوعها في أفريقيا والوطن العربي منها شركة الكوك لصناعة الفحم لصناعة الحديد من الخام المستخرج من الواحات في الصحراء المصرية، وقد بلغ حجم العمالة حوالي 30400 عامل.

شركة الحديد والصلب وفترة عصيبة من الخسائر

عانت شركة الحديد والصلب من أوقات عصيبة في من الخسائر الجسيمة، وذلك بسبب الإهمال وعدم التطوير سواء للمعدات أو للعاملين، مما أدي إلي تراكم الخسائر علي مدار السنين.
وقد تطورت خسائر الحديد والصلب منذ بداية عام 2016 وحتي العام الماضي 2020 كما يلي :
  1. في عام 2016 بلغت خسائر الشركة 616 مليون جنيه.
  2. في عام 2017 بلغت خسائر الشركة 750 مليون جنيه.
  3. في عام 2018 بلغت خسائر الشركة 900 مليون جنيه.
  4. في عام 2019 بلغت خسائر الشركة 1526 مليون جنيه.
  5. في عام 2020 بلغت خسائر الشركة 982 مليون جنيه.
وفي نفس السياق بلغت مديونية شركة الحديد والصلب التراكمية لموردين الشركة حوالي 6.3 مليار جنيه مصري، وتم تقسيم المديونية كما يلي :
  1. مديونية شركة الحديد والصلب لشركة الغاز 4069 مليون جنيها.
  2. مديونية شركة الحديد والصلب لشركة الكهرباء 1591 مليون جنيها.
  3. مديونية شركة الحديد والصلب لشركة الكوك 304 مليون جنيها.
  4. مديونية شركة الحديد والصلب لـ سكك حديد مصر 116 مليون جنيها.
  5. مديونية شركة الحديد والصلب لشركة مياه القاهرة 175 مليون جنيه.
ومن هنا بدأت رحلة إنهيار شركة الحديد والصلب حتي أتي القرار الصعب الذي كان متوقع بناءا علي نتائج الشركة خلال الأعوام الماضية.

رحلة نهاية الحديد والصلب بحلوان

‏قررت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية في يوم 13 يناير 2021، تصفية عملاق صناعة الصلب بعد 67 عاما، منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
ووفقا لقرار الجمعية، تمت الموافقة على تقسيم الشركة إلى شركتين : 
  1. شركة الحديد والصلب التي تم تصفيتها.
  2. شركة المناجم والمحاجر.
ومن المنتظر أن يدخل القطاع الخاص شريكا فيها لتشغيلها خلال المرحلة المقبلة عن طريق طرح جزء منها أو كلها في البورصة، وقد أوضحت الجمعية العامة سبب تصفية شركة الحديد والصلب المصرية إلى الأسباب التالية :
  • ارتفاع خسائر ‏الشركة.
  • عدم قدرتها على العودة إلى الإنتاج والعمل مجددا.
  • عدم القدرة علي سداد الديون المتراكمة.
أما في يخص حقوق العمال، من المنتظر خلال الفترة المقبلة أن يتم التباحث مع العمال بالشركة بشأن صرف التعويضات اللازمة لهم وإتمام إجراءات التصفية، وقد تم تخصيص حوالي 2 مليار جنيه كتعوضيات للعاملين والذي يبلغ عددهم حاليا قرابة 7500 عامل.

تعويضات العاملين في شركة الحديد والصلب

أفاد بيان لوزارة قطاع الأعمال العام اليوم 23 يناير 2021، أن تعويضات العاملين بشركة "الحديد والصلب" التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية والصادر بشأنها قرار تصفية بتاريخ 11 يناير 2021، سوف تكون مجزية، ولن تقل عن 225 ألف جنيه لكل عامل في الشركة.
من ناحية أخري، أضاف البيان إلى أن الشركات التابعة للقابضة المعدنية في حاجة ماسة إلى بعض الخبرات لسداد احتياجاتها، وعلى أن تكون الأولوية الأولى هى الاستعانة بالخبرات الفنية والتسويقية الموجودة بين العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية.
reaction:
الاقتصادي العربي | Arab Economist
الاقتصادي العربي | Arab Economist
باحث اقتصادي هدفي إنشاء موسوعة عن الدول العربية توضح جوانب القوة في كل دولة، واتمني أن يأتي اليوم الذي يتحد فيه العرب لتعم الفائدة علي كل الشعوب.

تعليقات